الرئيسية / أخبار / شؤون اسرائيلية
نتنياهو يعين غالانت وزيرا للهجرة بعد انشقاقه عن "كولانو"
تاريخ النشر: الثلاثاء 01/01/2019 11:35
نتنياهو يعين غالانت وزيرا للهجرة بعد انشقاقه عن "كولانو"
نتنياهو يعين غالانت وزيرا للهجرة بعد انشقاقه عن "كولانو"

 قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعيين وزير الإسكان، يوآف غالانت، وزيرا لاستيعاب الهجرة، وذلك عقب انشقاقه عن حزب "كولانو" وانضمامه إلى حزب الليكود، حيث سينافس ضمن الانتخابات التمهيدية لإدراجه ضمن قائمة الحزب لانتخابات الكنيست التي ستجرى في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، مساء الإثنين، أن غالانت أعلن الانشقاق عن حزب "كولانو" الذي يترأسه وزير المالية موشيه كاحلون، والانضمام إلى حزب الليكود، حيث استقال من منصبه كوزير للإسكان ويستعد لخوض الانتخابات التمهيدية في حزب الليكود. كما سيبقى غالانت عضوا في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت).

ووفقا لموقع "واللا"، سيشرع نتنياهو، اليوم الثلاثاء، باتصالات مع الوزراء للحصول على موافقة الحكومة على تعيين غالانت، وبعد ذلك سيتم تقديم التعيين إلى الكنيست للمصادقة عليه.

يذكر أنه في الأسبوع الماضي، عين نتنياهو وزير السياحة ياريف ليفين وزيرا لاستيعاب الهجرة، والآن وبعد انشقاق غالانت واستقالته من وزارة الإسكان، سيتم تعيينه وزيرا لاستيعاب الهجرة في إطار حصة الليكود بالحقائب الوزارية.

وسيسمح تعيين غالانت كوزير لاستيعاب البقاء في عضوية (الكابينيت)، علما أنه الوزير الوحيد في الحكومة اليوم ذو خلفية عسكرية كبيرة.

وقال مصدر سياسي رفيع للصحافيين في الوفد المرافق لنتنياهو في البرازيل، إنه من المتوقع أن يعين رئيس الحكومة وزيرا للخارجية في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث من المتوقع أن يتولى المنصب أحد وزراء الليكود، لأن تعيين أي وزير بالوكالة لن يتطلب التصويت على تعينه في الكنيست.

ومن المتوقع أن ينافس غالانت في الانتخابات التمهيدية في الليكود ليحصل على مكان في اللائحة المتقدمة للحزب التي ستخوض الانتخابات للكنيست، وهو يسعى للحصول على أحد المراكز العشرة الأولى.

وأنهى غالانت مسيرته السياسية مع حزب "كولانو"، عقب اجتماعه، مساء الإثنين، بوزير المالية في تل أبيب، حيث أعلن عن استقالته من وزارة الإسكان، وتبعه في إعلان استقالته أيضا المدير العام لوزارة الإسكان، هاجاي رزنيك، الذي أعلن انضمامه لحزب "جيشر" الذي تترأسه عضو الكنيست أورلي ليفي-أبكسيس.

يشار إلى أن غالانت ليس الوحيد الذي أعلن انشقاقه عن "كولانو" أو أعلن عن عدم رغبته المنافسة ضمن قائمة الحزب في انتخابات الكنيست المقبل، حيث أعلن نائب وزير الخارجية مايكل أورين، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنه لن يترشح في الانتخابات القادمة في الحزب، وأيضا أعضاء الكنيست رحيل عزاريا وأيلي ألألوف، صرحا أنهما لن يترشحا للكنيست ضمن قائمة "كولانو".

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017