الرئيسية / الأخبار / فلسطين
مستشفى جامعة النجاح يجري اول عملية زرع للنخاع على مستوى الوط
تاريخ النشر: الأثنين 23/06/2014 23:48
مستشفى جامعة النجاح يجري اول عملية زرع للنخاع على مستوى الوط
مستشفى جامعة النجاح يجري اول عملية زرع للنخاع على مستوى الوط

 

نابلس-عريب جناجرة-أعلن مستشفى النجاح الوطني الجامعي في نابلس عن اول عملية جراحية في فلسطين لزراعة النخاع، وقال الدكتور رياض عامر المشرف على العملية في مؤتمر صحفي عقده اليوم ان نسبة نجاح عملية زراعة المخ التي أجريت في المشفى 85-95%.

ووصف عامر العملية بانها انجاز طبي على مستوى الوطن،  وان نسبة نجاح العملية كبير جدا، الا ان نسبة الشفاء التام من المرض نسبية، ولا نستطيع البت فيها وجزمها، وذلك يعود الى تقبل جسم المريض للنخاع الجديد.

واشار عامر الى القدرة الاستيعابية للمشفى لعملية زراعة النخاع، حيث يستوعب القسم لستة أسرة لاجراء العملية الجراحية لهم خلال الايام القليلة القادمة، ويعمل المشفى على زيادة الأسرة بالمستقبل القريب.

كما تحدث المشرف على العملية، ان هناك نحو  من 140 مريضا فلسطينيا بحاجة لزراعه نخاع بأنواع مختلفة، مشيرا" المرضى متحمسين  للزراعة في مستشفى الجامعة، خاصة بعد معرفتهم بنجاحها لدينا، وعلى رأسهم وزير الصحة"

كما أضاف عامر أن نجاح العملية يعني الكثير للمرضى، خاصة الذين  يتعرضون للابتزاز أثناء تحويلهم لمستشفيات إسرائيلية حسب ما أفادت به الوزارة، فالتكلفة الباهظة ترهق المريض والوزارة على حد سواء.

فيما ثمن ماجد كتانة مدير مكتب وزارة الاعلام، الجهود الكبيرة التي بذلها مشفى النجاح للوصول الى هذه المرحلة، واكد عل ى اهمية هذا الانجاز الطبي للجامعة من جانب وللوطن من جانب اخر.

ومن جانبها، شرحت المريضة هيام شراقة ( 45 عاماً)، والتي اجريت لها العملية الأولى لزراعة نخاع  امام اربعة مرضى سيجرون العملية خلال الايام القادمه،  " في البداية كنت خائفة من اجراء العملية ولكن وجود اهلي بجانبي ساعدني كثيراً فالدعم النفسي مهم جداً للمريض، وثقتي بالاطباء الجراحين كانت كبيرة جدا".

مضيفة "مضى على اجرائي للعملية أسبوع، واشعر بتحسن كبير، ول زلت اخضع للعلاج والمراقبة".

وتشير شراقة الى تكلفة العملية انخفضت للنصف مقارنة بالمستشفيات الاسرائيلية حيث كانت تنوي اجرائها، وهذا عامل اخر شجعها على القيام بها بمشفى النجاح.

 واضافت شراقة " عندما رأيت اهتمام الاطبة في المستشفى وبشكل خاص الدكتور رياض عامر المشرف على عمليتي شعرت بالراحه واتقدم له بالشكر الجزيل على ما قدمه لي "

كما حضر المؤتمر حسام الجوهري رئيس قسم الكلى في مستشفى النجاح التعليمي، وعدد من طلبة التمريض في كلية الطب بجامعة النجاح الوطنية.

 

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017