mildin og amning mildin creme mildin virker ikke"> دار المياة والبيئة وسلطة جودة البيئة تعقدان ورشة العمل الأولى حول انتاج السماد العضوي - أصداء mildin og amning mildin creme mildin virker ikke">
الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
دار المياة والبيئة وسلطة جودة البيئة تعقدان ورشة العمل الأولى حول انتاج السماد العضوي
تاريخ النشر: الثلاثاء 24/06/2014 08:47
دار المياة والبيئة وسلطة جودة البيئة تعقدان ورشة العمل الأولى حول انتاج السماد العضوي
دار المياة والبيئة وسلطة جودة البيئة تعقدان ورشة العمل الأولى حول انتاج السماد العضوي

 ضمن مشروع جمع المخلفات العضوية من المناطق السياحية /2014والزراعية والاستفادة منها في انتاج السماد العضوي "سكاو"عقدت دار المياة والبيئة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة ورشة العمل الأولى للمشروع في فندق السيتي إن بالاس في البيرة يوم الاثنين  بتاريخ 22-6-2014.

قامت السيدة سوسن القدسي القائم باعمال المدير العام لمؤسسة  دار المياه والبيئة بافتتاح الورشة بالترحيب بالضيوف الكرام، من وزارة الزراعة و سلطة جودة البيئة وبلديات رام الله واريحا والاتحاد ( بيتللو وجمالة ودير عمار) والجمعيات الزراعية والاغاثة الزراعية وممثلي مجالس الخدمات المشتركة  لادارة النفايات الصلبة. وبينت ان الهدف من المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي هو تطوير نموذج بيئي حول استخدام النفايات العضوية في انتاج السماد العضوي من خلال بناء محطتين لاعادة تدوير النفايات العضوية في محافظة أريحا وبلدية الاتحاد في محافظة رام الله . وتحدثت السيدة سائدة شعيبات من سلطة جودة البيئة حول ادارة النفايات الصلبة واستراتيجية سلطة جودة البيئة حول فصل النفايات الصلبة واعادة تدويرها. كما وتحدث كل من السيد جودة اسعيد نائب رئيس بلدية أريحا والسيد هشام البزار رئيس بلدية الاتحاد  عن أهمية المشروع بالنسبة للبلديتين.

وشرح م. عبد الحميد الشامي من دار المياه والبيئة نموذج انتاج السماد العضوي من النفايات العضوية المزمع تنفيذه في محافظتي رام الله واريحا.

وتطرق م. عماد غنمة من وزارة الزراعة في كلمته حول السماد العضوي (الكمبوست) وواقعه في فلسطين حيث تحدث عن أهمية السماد العضوي للتربة. وبين دور وزارة الزراعة في تحديد مواصفات السماد العضوي.

وفي النهاية خرجت الورشة بعدد من التوصيات اهمها تعزيز التوعية البيئية للمزارعين حول اهمية استخدام السماد العضوي وذلك بتضافر جهود القطاعين الحكومي والأهلي.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017