الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
تستمر عدة ساعات.. نتنياهو يغادر الليلة لزيارة تشاد
تاريخ النشر: السبت 19/01/2019 13:57
تستمر عدة ساعات.. نتنياهو يغادر الليلة لزيارة تشاد
تستمر عدة ساعات.. نتنياهو يغادر الليلة لزيارة تشاد

 ذكرت مصادر عبرية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو سيتوجّه مساء اليوم السبت إلى تشاد، في أول زيارة يقوم بها رئيس حكومة إسرائيلية إلى هذه الدولة الإفريقية ذات الأغلبية الإسلامية. 

وأوضحت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن هذه الزيارة تأتي ردًا على الزيارة التي قام بها الرئيس التشادي إدريس دبي، قبل نحو شهرين، إلى تل أبيب.

ومن المتوقع أن يمضي نتنياهو عدة ساعات في تشاد، والعودة بعد ذلك إلى الدولة العبرية، كما ستجري زيارته وسط حراسة أمنية مشددة، وفق المصادر الإعلامية العبرية.

وتشير الصحيفة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سادت حتى حرب "يوم الغفران" (1973)، وتم قطعها ضمن قرار غالبية الدول الأفريقية مقاطعة دولة الاحتلال.

ومنذ سنوات الثمانينيات تحافظ تل أبيب وتشاد على علاقات غير رسمية، وتم التكتم عليها بسبب الضغط العربي على تشاد. وتضمنت العلاقات إرسال خبراء زراعة إسرائيليين إلى تشاد؛ لتعزيز هذا الفرع هناك. ووفقًا لبعض التقارير فقد حافظ البلدان على تعاون أمني أيضًا.

وأجرى دبي خلال زيارته إلى "إسرائيل" محادثات مع نتنياهو تركزت على التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الزراعة والطاقة الشمسية والصحة والمياه، بالإضافة إلى مناقشة التغبيرات التي تمر بها العلاقات بين تل أبيب والعالم العربي.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017