الرئيسية / منوّعات
حملة ضد Nike بسبب «لفظ الجلالة».. والشركة العالمية تردّ
تاريخ النشر: الأحد 03/02/2019 11:27
حملة ضد Nike بسبب «لفظ الجلالة».. والشركة العالمية تردّ
حملة ضد Nike بسبب «لفظ الجلالة».. والشركة العالمية تردّ

تواجه شركة نايكي Nike للملابس والأحذية الرياضية ضغوطاً كي تسحب أحد أحذيتها الرئيسية من الأسواق بعد أن أطلقت إحدى العميلات عريضة إلكترونية تزعم أن التصميم الموجود على نعل الحذاء يشبه اسم «الله».

ووفق وكالة Bloomberg الأمريكية، قالت العريضة: كان من المؤسف السماح بوجود اسم الله على أحذية Nike Air Max 270، الذي «سيُسحق بالتأكيد، ويتلطخ بالوحل والتراب والقمامة».
وطالبت العميلة سايقة نورين الشركة بسحب «هذه الأحذية المسيئة للمقدسات وجميع التصميمات التي تحمل الشعار الذي يشبه اسم الله من جميع مبيعاتها في جميع أنحاء العالم على الفور».

وقالت شركة نايكي Nike في بيان لها إن الشعار كان تمثيلاً مُجدَّداً للعلامة التجارية Air Max. وفي بيانها أضافت: «أي معنى أو تمثيل آخر مُتصوَّر هو غير مقصود. تحترم نايكي جميع الأديان ونتعامل مع مثل هذه الشواغل بجدية».
حملة ضد نايكي بسبب «لفظ الجلالة»
وتستهدف العريضة الحصول على 25 ألف توقيع، وقد حصلت حتى الآن على حوالي 24 ألف توقيع. وواجهت نايكي مشكلة مشابهة في العام 1997، عندما احتج مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية على شعار الشركة الموجود على بعض الأحذية الرياضية، مشيراً إلى أنه يشبه اسم «الله في اللغة العربية.

وقالت نايكي آنذاك إنها تأسف على أي سوء فهم، وأوضحت أن المغزى من الشعار كان أن يبدو مثل النيران، وسحبت خطاً من خطوط إنتاج الحذاء لتعديل الشعار.


وتعرضت الشركة الأكبر عالمياً في مجال إنتاج الملابس الرياضية لانتقاد في العام الماضي بسبب حملتها الإعلانية التي ظهر فيها لاعب كرة القدم الأمريكي كولين كوبرنيك. وتسببت الحملة المضادة للشركة في هزة للمستثمرين، لكن تداعياتها لم تكن كبيرة في نهاية المطاف. وكان كوبرنيك أثار جدلاً بعد رفضه الوقوف أثناء عزف النشيد الوطني الأمريكي، احتجاجاً على عنف الشرطة والعنصرية. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017