الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
الأردن يشجب بشدة اعتقال رئيس مجلس الأوقاف في القدس ...
تاريخ النشر: الأحد 24/02/2019 12:44
الأردن يشجب بشدة اعتقال رئيس مجلس الأوقاف في القدس ...
الأردن يشجب بشدة اعتقال رئيس مجلس الأوقاف في القدس ...

دوت كوم- منير عبد الرحمن- أدان الأردن قيام السلطات الإسرائيلية، باعتقال رئيس مجلس الأوقاف في القدس الشيخ عبد العظيم سلهب، فجر اليوم الأحد.

جاء ذلك في بيان لوزير الأوقاف الأردني عبد الناصر أبو البصل، بثته الوكالة الرسمية الأردنية "بترا".

كما اعتبر أبو البصل، حسب المصدر ذاته، قيام الاحتلال بتوجيه مذكرة جلب لمدير عام أوقاف القدس الشيخ محمد عزام الخطيب، بأنه "تصعيد خطير وغير مقبول على الإطلاق ويمس الدور الأردني في رعاية المقدسات في القدس الشريف ولعب بالنار في هذه الظروف العصيبة".

وطالب الوزير الأردني بالإفراج فورا عن المعتقلين والغاء طلب استدعاء مدير الأوقاف في القدس.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية فجر اليوم الأحد رئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس الشيخ عبد العظيم سلهب من منزله في بلدة بيت حنينا شمال القدس.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مدير اكاديمية الأقصى للوقف والتراث والمدير السابق للمسجد الأقصى الشيخ ناجح بكيرات بعد مداهمة منزله في بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

وفي مارس / آذار 2013، وقع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفاقية تعطي الأردن حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017