الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
مخاوف إسرائيلية من تصعيد في الأراضي الفلسطينية قبل الانتخابات
تاريخ النشر: الأثنين 25/02/2019 10:22
مخاوف إسرائيلية من تصعيد في الأراضي الفلسطينية قبل الانتخابات
مخاوف إسرائيلية من تصعيد في الأراضي الفلسطينية قبل الانتخابات

قدس برس

قالت وسائل إعلام عبرية، إن الجهاز الأمني للاحتلال الإسرائيلي يخشى من تصعيد كبير في الأراضي الفلسطينية، يسبق انتخابات الكنيست المزمع إجراؤها في 9 نيسان/ أبريل القادم.

وحذر مسؤول أمني إسرائيلي، في حديث للإذاعة العبرية، من مغبة تفاقم التوتر الأمني بالضفة الغربية وقطاع غزة في أعقاب المواجهات في المسجد الأقصى والخصم المتوقع لأموال الضرائب الفلسطينية والتوتر في السجون الإسرائيلية.

بدوره، قال المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" عاموس هارئيل، إن التطورات الأخيرة في عدد من الملفات الحارقة فلسطينيًا، من الممكن أن تهزّ الساحة الانتخابيّة في إسرائيل.

وأوضح أن تلك الملفات هي؛ التوترات داخل أقسام الأسرى في السجون الإسرائيليّة، واعتقال رئيسَ مجلس الأوقاف في القدس وإبعاده لاحقًا، بالإضافة إلى الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينيّة والأوضاع في قطاع غزة.

ورأى هارئيل أن هذه التطورات "تنذر بتصعيد جديد، من المرجح أن يكون خلال الأسابيع الستّة المتبقيّة حتى الانتخابات".

واستبعد أن يتراجع رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، عن قرار اقتطاع أموال الأسرى والشهداء من ميزانية السلطة الفلسطينية، كما حدث مطلع العام 2015.

وعزا ذلك إلى أن المعركة الانتخابيّة في أوجها، وتصوير نتنياهو من قبل منافسيه السياسيّين على أنه "ضعيف أمام الفلسطينيين"، رغم أن قرار الاقتطاع اتّخذ لأسباب سياسية واضحة، وبمعارضة كبيرة من رؤساء الأجهزة الأمنيّة، الذين حذّروا من تبعات القرار.

وذكرت "هآرتس"، أن القرار الإسرائيليّ "أثار غضبًا عارمًا في الضفّة الغربيّة، وسط خشية من عدم القدرة على دفع السلطة لرواتب موظّفيها، ما يعني عدم قدرتهم على دفع مستحقّات البنوك".

ورجح المحلل الإسرائيلي من أن تطال تبعات القرار قطاع غزّة، "لأن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أعلن، بالفعل، أنه سيقتطع جزءًا من الأموال التي اقتطعتها إسرائيل من الأموال المخصّصة لغزّة".

وتابع "يظهر تأثير كل تخفيض بالمساعدات بشكل فوري، في الوقت الذي أعادت فيه حركة حماس السماح بعودة الاحتكاكات مع الجيش في قطاع غزة".

وأشار إلى أن "تشديد" إدارة سجون الاحتلال القيود على الأسرى الفلسطينيين سيكون له تأثيرات محتملة، سواء داخل السجون أو داخل الأراضي الفلسطينية، حيث الأوضاع أبعد ما تكون عن الهدوء.

وأضاف "لا تقتصر مخاطر التصعيد على الحركة الأسيرة والضفة الغربية وقطاع غزّة، إنما تمتد إلى القدس، وخاصة المسجد الأقصى، المنطقة الأكثر حساسية على الإطلاق، حيث تم صب الزيت على النار".

ونسب التصعيد الأخير، في جزء منه، إلى الأردن، "الذي أعلن، قبل أسبوعين، عن إضافة سبعة فلسطينيين لأحد عشر عضوًا في مجلس الوقف الإسلامي في القدس اتّضح أنهم أعضاء في حركة فتح"، بالإضافة إلى الاشتباكات ونجاح المقدسيون في افتتاح مصلى باب الرحمة المغلق منذ عام 2003.

وقال هارئيل إن رئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، أمر بداية الشهر الجاري بالتجهز تدريجيًا لحرب في قطاع غزّة، وبدأ الجيش اليوم الإثنين تدريبًا عسكريًا مفاجئًا لقيادة الأركان للتعامل مع الأوضاع في غزة، وهو بمثابة عرض عضلات ورسائل لحماس "بعدم اختبار إسرائيل". 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017