memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia"> ما قصة ارتباط الفانوس بشهر رمضان؟ - أصداء memantin iskustva memantin alzheimer memantin wikipedia">
الرئيسية / منوعات
ما قصة ارتباط الفانوس بشهر رمضان؟
تاريخ النشر: الأحد 29/06/2014 10:56
 ما قصة ارتباط الفانوس بشهر رمضان؟
ما قصة ارتباط الفانوس بشهر رمضان؟

الفانوس هو أحد المظاهر الأساسية للتعبير عن شهر رمضان، كما يتسابق الناس لتزيين منازلهم به خلال شهر الصوم، لارتباطه في أذهان الجميع برمضان، ولكن ما سبب ارتباط الفانوس بشهر رمضان؟

هناك العديد من القصص عن أصل استخدام الفانوس في رمضان، أحد هذه القصص أن الخليفة الفاطمي كان يخرج إلى الشوارع ليلة الرؤية ليستطلع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه ليضيؤوا له الطريق.كان كل طفل يحمل فانوسه ويقوم الأطفال معاً بغناء بعض الأغاني الجميلة تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان.

 

هناك قصة أخرى عن أحد الخلفاء الفاطميين أنه أراد أن يضئ شوارع القاهرة طوال ليالي شهر رمضان، فأمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس يتم إضاءتها عن طريق شموع توضع بداخلها.

 

وتروى قصة ثالثة أنه خلال العصر الفاطمي، لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا في شهر رمضان، وكان يسبقهن غلام يحمل فانوساً لتنبيه الرجال بوجود سيدة في الطريق لكي يبتعدوا. بهذا الشكل كانت النساء تستمتعن بالخروج، وفي نفس الوقت لا يراهن الرجال، وبعد أن أصبح للسيدات حرية الخروج في أي وقت، ظل الناس متمسكين بتقليد الفانوس، حيث يحمل الأطفال الفوانيس ويمشون في الشوارع ويغنون.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017