الرئيسية / الأخبار / فلسطين
رئيس "لجنة الانتخابات" ينهي لقاءاته مع الفصائل الفلسطينية في غزة
تاريخ النشر: السبت 09/03/2019 05:46
رئيس "لجنة الانتخابات" ينهي لقاءاته مع الفصائل الفلسطينية في غزة
رئيس "لجنة الانتخابات" ينهي لقاءاته مع الفصائل الفلسطينية في غزة

غزة (فلسطين) - خدمة قدس برس
غادر رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، حنا ناصر، اليوم الجمعة، قطاع غزة بعد سلسلة لقاءات جمعته بقادة الفصائل الوطنية.

وقالت "هيئة المعابر والحدود الفلسطينية" في تصريح مقتضب، الجمعة، إن حنا ناصر والوفد المرافق له غادر قطاع غزة صباحا عائدا إلى الضفة الغربية، عن طريق معبر "بيت حانون - إيرز".

وكان رئيس لجنة الانتخابات الفلسطينية قد وصل إلى غزة، الأربعاء الماضي، والتقى قيادات الفصائل الفلسطينية لاستطلاع آرائها حول إجراء الانتخابات.

وأثار إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في كانون أول/ ديسمبر الماضي، حل المجلس التشريعي، والدعوة لانتخابات برلمانية خلال 6 أشهر، جدلا قانونيا وسياسيا فلسطينيا واسعا؛ بين مؤيد له يدعو لاغتنام الفرصة لإتمام المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، ومعارض للقرار باعتباره "غير دستوري" ومن شأنه أن يكرّس الانفصال بين غزة والضفة الغربية وبين من يدعو إلى اغتنام الدعوة المصاحبة للقرار بعقد انتخابات باعتبارها وسيلة لإنهاء الانقسام، وفق تقديرات الطرفين.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف حزيران/ يونيو 2007، في أعقاب سيطرة "حماس" على غزة، بعد فوزها بالانتخابات البرلمانية، في حين تدير حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس عباس الضفة الغربية.

وتعذّر تطبيق العديد من اتفاق المصالحة الموقعة بين "فتح" و"حماس" والتي كان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم "حماس" أثناء فترة حكمها للقطاع.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017