الرئيسية / الأخبار / فلسطين
وزير إسرائيلي: حماس خططت لإرسال كوماندوز لتل أبيب عام 2014
تاريخ النشر: الأحد 10/03/2019 19:32
وزير إسرائيلي: حماس خططت لإرسال كوماندوز لتل أبيب عام 2014
وزير إسرائيلي: حماس خططت لإرسال كوماندوز لتل أبيب عام 2014

قال وزير التعليم في حكومة الاحتلال، نفتالي بينيت، إن كتائب القسام (الذراع العسكري لحركة "حماس")، خططت لإرسال وحدات كوماندوز بحري إلى مدن جنوبي إسرائيل وحتى ضواحي تل أبيب إبان حرب 2014.

وصرّح بينيت؛ وهو عضو الكابينيت الإسرائيلي، بأن "أنفاق حماس الـ 30 كانت قادرة على إخراج المئات من عناصر حماس عبر دراجات نارية لمهاجمة مدن الجنوب".

وأردف: "لولا العملية ضد الأنفاق في حينها لأستيقظ الإسرائيليون على عمليات فظيعة في نتيف هعسراه وأسدود وعسقلان وأيضًا مدينة ريشيون لتسيون في ضواحي تل أبيب".

وأفاد: "كان لدى حماس 30 نفقًا عابرًا للحدود وبإمكانهم عبر دراجات نارية ومركبات التسلل قتل الآلاف من الإسرائيليين بالإضافة لخطف العشرات".

وأضاف الوزير الإسرائيلي: "أقول وبشكل قطعي إن خطة حماس كانت واسعة جدًا وتشمل وحدة كوماندوز تابعة لها، ولم يكن الحديث عن عملية موضعية بل عملية يوم الغفران، وكل ما هو جنوبي تل أبيب كان هدفًا لحماس".

وكانت مجموعة من وحدات الكوماندوز البحري التابعة لكتائب القسام؛ خلال العدوان على غزة صيف 2014، قد تمكنت من الوصول إلى قاعدة لسلاح البحرية الإسرائيلي على شاطئ "زيكيم" شمال القطاع، واشتبكت مع وحدة "شييطيت 13".

واعترف الاحتلال، حينها، بمقتل جندي وإصابة عدد آخر، بينما أظهر شريط فيديو تم تسريبه عناصر الوحدة وهم يشتبكون مع جنود الاحتلال من مسافة قريبة جدًا وتفجيرهم دبابة إسرائيلية.

وأكدت القسام حينها أن مقاتليها الأربعة تمكنوا من اقتحام الموقع العسكري حسب المخطط، وأن قائد المجموعة أبلغ الكتائب حينها بوجود "خسائر كبيرة في صفوف العدو"، قبل استشهادهم جميعًا.

وشنّت إسرائيل بتاريخ 7 تموز/ يوليو 2014، عدوانًا عسكريًا على قطاع غزة، دام 51 يومًا، متواصلًا، وأسفر عن مقتل نحو 2251 فلسطينيًا؛ بينهم 551 طفلًا، وإصابة 11 ألفًا آخرين بحسب الأمم المتحدة. في حين قتل 75 جنديا إسرائيليًا خلال تلك الحرب. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017