الرئيسية / أخبار / محلية
اختتام فعاليات دورة التلقيح الاصطناعي للابقار في نابلس
تاريخ النشر: الأربعاء 13/03/2019 11:29
اختتام فعاليات دورة التلقيح الاصطناعي للابقار في نابلس
اختتام فعاليات دورة التلقيح الاصطناعي للابقار في نابلس

افتتح عطوفة وكيل وزارة الزراعة م عبد الله لحلوح الحفل الختامي لدوره التلقيح الصناعي المنعقدة في مركز الشهيد ظافر المصري بنابلس والتي استمرت من 17/2/2019 حتى 10/3/2019
واشار عطوفة وكيل الزراعة خلال كلمته الى اهمية القطاع الزراعي الفلسطيني وتاريخه حيث انشأ اول مجلس حمضيات فلسطيني عام 1936 وكانت فلسطين تعد الدوله الثالثه من حيث انتاج الحمضيات في العالم .
واشار انه وبجهود وزارة الزراعه فإن فلسطين حاليا تصدر اكثر من 60 صنف زراعي الى العالم .
كما انه وزارة الزراعة الان تبنت خططا لتطوير القطاع الزراعي وخاصه الانتاج الحيواني من خلال الغاء ضريبة الدخل لتطوير هذا القطاع .
كما ان الوزارة بصدد تطوير قطاع الارشاد بشقية النباتي والحيواني للنهوض بالواقع الزراعي وشدد عطوفة الوكيل على دور وزارة الزراعه في صقل المعرفه للخريجين الجدد و تهيئتهم للدخول إلى سوق العمل كما أوضح عطوفته استراتيجية الوزارة لتطوير القطاع الزراعي كما نوه عطوفته إلى أن الوزارة في سعي دائم لتطوير الخدمات المقدمه للقطاع الزراعي من خلال انشاء صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعه والمؤسسه المصرفيه للاقراض الزراعي .
وفي نهاية الحفل قام عطوفة الوكيل بتسليم الشهادات للخريجيين .
كما تحدث د احمد جرادات مدير بيطره محافظة نابلس ان التدريب للطلاب شملت طريقة اخذ العينات والفوحصات المخبريه والتلقيح الصناعي وان هذا النشاط سيتمر ليشمل قطاع السمك والنحل وباقي القطاعات الزراعية .
كما تحدثت د هبة الفارس عميدة كلية الطب البيطري عن اهمية التعاون بين وزارة الزراعة وكلية الطب البيطري والزراعه والقطاع الخاص وان هذا التعاون يساعد الخريجين على ايجاد فرص عمل جيده .
كما تحدث مدير عام مديرية زراعة محافظة نابلس وجدي الكخن عن اهمية هذه الدورات لايجاد فرص عمل وان الخريج لابد ان يبحث عن عمل خاص خارج الوظيفه الحكومية .
كما تحدث د عبد الرحيم الحنبلي مدير مصنع دانا للادوية البيطريه عن صمود المزارعين في فلسطين واهمية دعم قطاع الثروه الحيوانيه وتثبيت المزارعين في ارضهم .
كما تحدث د زياد فضه مدير عام مركز البحوث الزراعية عن التعاون بين القطاع العام والخاص وجامعةالنجاح ومركز البحوث للنهوض بالقطاع الزراعي وتطويره من خلال تدريب كوادر بشريه قادره على تطوير القطاع الزراعي وخاصه الثروه الحيوانيه , كما اشار ان المركز الوطني للبحوث الزراعيه يعمل على تطوير قطاع الثروه الحيوانيه من خلال العمل على مستوى الحمض النووي واستطعنا عمل فحص على الكباش التي تحمل مواصفات تقاوم مرض السكريب والتي ستسهم في القضاء على المرض والتصدي له.
يذكر انه تم تخريج اكثر من 35 طالب خريجي كلية الطب البيطري والهندسه الزراعيه في مجال التلقيح الاصطناعي للابقار وذلك ضمن الخطه السنويه لمركز تحسين سلالات حيوانات المزرعة التابع لوزارةالزراعة .
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017