الرئيسية / أخبار / عربي
الجامعة العربية تطالب الاحتلال وقف هدم منازل الفلسطينيين
تاريخ النشر: الأحد 17/03/2019 20:08
الجامعة العربية تطالب الاحتلال وقف هدم منازل الفلسطينيين
الجامعة العربية تطالب الاحتلال وقف هدم منازل الفلسطينيين

القاهرة - خدمة قدس برس
دعت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، إلى تحرك اقليمي ودولي لمطالبة الاحتلال الإسرائيلي، وقف هدم منازل الفلسطينيين بحجة عدم الترخيص.

جاء ذلك في كلمة لمدير إدارة حقوق الانسان بالجامعة منير الفاسي، خلال أعمال الندوة العربية الإقليمية التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية حول موضوع "الحق في السكن اللائق .. أفضل الممارسات - أبرز التحديات" وذلك بناء على تكليف صادر عن دورة اليوبيل الذهبي للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

وقال الفاسي، خلال افتتاح أعمال الندوة، إن "الاحتلال الذي لا يتوانى بسياساته الاستيطانية التوسعية عن هدم المنازل وحرمان النساء والاطفال من سقف وجدران تحميهم من بشاعة الاحتلال وقسوة الطبيعة".

ودعا إلى ضرورة وجود تحرك اقليمي ودولي لمطالبة اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، بوقف هدم منازل الفلسطينيين بحجة عدم الترخيص ومساءلة المسؤولين عن تدمير وتخريب الممتلكات الخاصة الفلسطينية.

وأشار إلى أن الجامعة العربية تولي أهمية كبيرة لمجال الاسكان لا سيما من خلال سن استراتيجيات وخطط عمل أبرزها الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، ومن خلال عقد شراكات مع منظمات دولية واقليمية متخصصة أبرزها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

ويشارك في أعمال الندوة ممثلون عن الجهات الحكومية المعنية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول الأعضاء، فضلا عن منظمات المجتمع المدني الحاصلة على صفة مراقب لدى اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، وأكاديميون مختصون في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان، وخبراء من المنظمات الدولية والإقليمية الشريكة.

جدير بالذكر أن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري وافق في دورته العادية "150" على توصية صادرة عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان باختيار شعار "الحق في السكن اللائق" لإحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان عام 2019 على المستويين الوطني والإقليمي، وهو اليوم الذي يصادف 16 مارس ، تاريخ دخول الميثاق العربي لحقوق الإنسان حيز النفاذ عام 2008.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017