الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الإغاثة الزراعية تختتم برنامجاً تدريبياً للمهندسين الزراعيين في الأردن
تاريخ النشر: الجمعة 22/03/2019 11:05
الإغاثة الزراعية تختتم برنامجاً تدريبياً للمهندسين الزراعيين في الأردن
الإغاثة الزراعية تختتم برنامجاً تدريبياً للمهندسين الزراعيين في الأردن

عمان – الأردن الخميس 21/3/2019

ضمن مشروع تعزيز الاستثمار في التنمية الريفية – أرضي، الممول من الحكومة الدوقية لوكسمبورع، المنفذ من قبل جمعية التنمية الزراعية (الإغاثةالزراعية)، اختتم يوم الاثنين الماضي18/3/2019وبرعاية نقيب المهندسين الزراعيين الأردنيين م. عبد الهادي الفلاحات البرنامج التدريبي الخارجي الى الأردن الشقيق لمجموعة من المهندسين الزراعيين المتدربين.

تعد هذه الدورة 32 من برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، بعنوان:جولات اطلاعية على تجارب في أنظمة الزراعة الحديثة ومشاريع زراعية ريادية.

واستمر البرنامج لمدة 8 أيام وبمشاركة 16 مهندساً ومهندسة زراعية.
وتضمن البرنامج التدريبي جولات وزيارات ميدانية متنوعة إلى مزارع نموذجية خاصة لأنظمة الزراعة بدون تربة، ومزارع نموذجية لأشجار الفاكهة (اللوزيات) بأنظمة التربية المختلفة والمُعلقة، وزيارة مزارع ريادية لزراعة الفرسمون المُعلق.

بالإضافة إلى تطبيقات عملية في محطة نقابة المهندسين لأنظمة الزراعة بدون تربة وإنظمة الزراعة الحديثة الهيدروبونك والايروبونيك، وزيارة مزارع أزهار القطف، وزيارة إلى المحمية الطبيعية في ضانا والتعرف على أنظمة وإدارة المحميات الطبيعية، وزيارة مشاريع ريادية وبيوت تعبئة نموذجية للخضار والفواكه.

واختتمت الجولة برحلة ترفيهية للمهندسين المشاركين لمحافظة العقبة وزيارة المتحف الوطني للأحياء البحرية .
وقال رئيس الوفد ومنسق المشروع في الاغاثة الزراعية م. عامر غانم أن هذا التدريب يأتي في اطار العلاقة الاستراتيجية والشراكة ما بين الإغاثة الزراعية الفلسطينية و نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين.

ويهدف المشروع الى إطلاع المهندسين الزراعيين الفلسطينيين على التجربة الأردنية في التقنيات الزراعية الحديثة المتعددة من خلال تنفيذ جولات على المشاريع الزراعية الريادية في المحافظات الأردنية، ويأتي ضمن أنشطة الخطة التدريبية الخاصة ببرنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج.

ويهدف الى بناء قدرات المهندسين الزراعيين حديثي التخرج الفنية والمهارية والادارية لتأهيلهم للالتحاق بسوق العمل والبدء بمشاريعهم الريادية الخاصة ، علماً بأن البرنامج تنفذه الإغاثة الزراعية منذ اكثر من 27 عاماً وتخرج منه ما يزيد عن 1300 من المهندسين الزراعيين من التخصصات المختلفة .
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017