الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
“أوبر” لخدمات النقل الذكي تعلن استحواذها على منافستها في الشرق الأوسط “كريم”
تاريخ النشر: الثلاثاء 26/03/2019 11:08
“أوبر” لخدمات النقل الذكي تعلن استحواذها على منافستها في الشرق الأوسط “كريم”
“أوبر” لخدمات النقل الذكي تعلن استحواذها على منافستها في الشرق الأوسط “كريم”

واشنطن: أعلنت شركة خدمات النقل الذكي الأمريكية “أوبر تكنولوجيز”، عقد أكبر صفقة استحواذ منذ تولي رئيسها التنفيذي “دارا كورسروشاهي” رئاسة الشركة، بشراء منافستها شركة خدمات النقل الذكي في منطقة الشرق الأوسط “كريم نتوركس” مقابل حوالي 1ر3 مليار دولار.

وستدفع “أوبر” لشركة “كريم” التي يوجد مقرها في دبي بالإمارات العربية المتحدة، 4ر1 مليار دولار نقدا، و7ر1 مليار دولار في صورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، مع إتمام الصفقة، بحسب ما أعلنته الشركتان صباح اليوم.

وأشارت وكالة “بلومبرغ” للأنباء إلى أن الصفقة تحتاج إلى موافقة سلطات مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة في 15 دولة تعمل فيها كريم في منطقة الشرق الأوسط.

تأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تستعد فيه “أوبر”، ومقرها مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، لطرح أسهمها للاكتتاب العام في بورصة نيويورك في نيسان/ أبريل المقبل.

ووفقا لوثيقة شروط الاتفاق التي اطلعت عليها “بلومبرغ”، سيتم تحويل الأوراق المالية إلى أسهم “أوبر” بسعر يعادل 55 دولارا للسهم.

وتمت مطالبة المساهمين في “كريم” أن يوافقوا على شروط الصفقة بحلول مساء الاثنين، ويمكن أن يتم الإعلان عنها يوم الثلاثاء على أقرب تقدير، وفقا لـ”بلومبرغ”.

ومن المتوقع أن تتقدم “أوبر” بملف عملية الطرح العام الأولي في نيسان/ابريل المقبل حيث من المنتظر وصول القيمة السوقية للشركة الأمريكية إلى 120 مليار دولار.

وقدرت قيمة “كريم” بحوالي مليار دولار في عام 2016، ما جعلها واحدة من أكثر الشركات التكنولوجية الناشئة قيمة في الشرق الأوسط. ولدى الشركة مليون قائد سيارة في أكثر من 90 مدينة في 15 دولة، وفقا لموقعها الالكتروني.

وبالنسبة لـ “أوبر”، تشير الصفقة إلى التزامها بالعمل في الشرق الأوسط حيث يوجد واحد من أكبر مستثمريها وهو صندوق الثروة السيادي السعودي.

وبحسب بيانات “بلومبرغ”، لن تحتاج “أوبر” بعد تقييمها إلا طرح أكثر من 16% من أسهمها لكي تكون عملية طرح أسهمها واحدة من أكبر 5 عمليات طرح أولي في البورصة الأمريكية. (د ب أ) 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017