الرئيسية / أخبار / اقتصاد
استمرار تحسن سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار
تاريخ النشر: الأربعاء 27/03/2019 09:40
استمرار تحسن سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار
استمرار تحسن سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار

تواصل الليرة التركية، لليوم الثاني على التوالي، التحسن مقابل الدولار، بعد سلسلة إجراءات للبنك المركزي التركي.

وارتفعت الليرة مجددا الثلاثاء، في تعاملات متقلبة بعد تعديلات المركزي التركي في تعويض أغلب الخسائر التي تكبدتها الأسبوع الماضي، حتى مع انحسار توقعات خفض أسعار الفائدة في الشهور المقبلة.

وقفز مقياس للتقلبات الضمنية لليرة الثلاثاء، إلى أعلى قراءة أسبوعية له منذ أيلول/ سبتمبر عندما كانت تركيا في خضم أزمة العملة العام الماضي.

وبحلول الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش، بلغت العملة التركية 5.5079 ليرة للدولار، مرتفعة عن مستوى إغلاق الاثنين البالغ 5.5520 ليرة. وكانت العملة ارتفعت في التعاملات المبكرة إلى 5.4650 بعد انخفاضها في البداية إلى 5.5949 ليرة للدولار.

وفي وقت سابق من الاثنين، تعهد البنك المركزي التركي، في بيان له، بحسب وكالة الأناضول، باستمراره في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية وإدارة السيولة لدعم الاستقرار المالي في البلاد.

 وأكد المركزي التركي أن التقلبات التي تطرأ على الاحتياطي النقدي، ناجمة عن العمليات المعتادة والدورية، وأنه لا يوجد موقف لا يمكن التنبؤ به، لافتا إلى أن مؤشرات الاقتصاد الكلي لتركيا، تشير إلى استمرار عملية التوازن مع تأثير خطوات السياسة المنسقة.

وقال البيان إن المركزي التركي يراقب عن كثب، التقلبات الملحوظة في الأسواق المالية والتذبذبات في أسعار الصرف.

واتهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعض المصارف بالوقوف وراء تقلبات سعر صرف الليرة التركية.

وكانت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية، أعلنت الأحد الماضي، عن فتح تحقيق بشأن شكاوى ضد بنك الاستثمار الأمريكي "جيه بي مورغان" وغيره من البنوك، بعد تراجع الليرة التركية بأكثر من أربعة بالمئة، والانخفاض الحاد للمؤشر الرئيسي للبورصة التركية الجمعة الماضي.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017