الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الكلية الأمريكية بدبي تفتتح محطة لها بفلسطين
تاريخ النشر: الأربعاء 02/07/2014 12:55

 افتتحت الكلية الأمريكية في دبي محطة لها في فلسطين  بالشراكة مع مركز مسار للتنمية لتتيح لطلبة الثانوية العامة نظاما تعليميا مرنا يسهل التحاقهم في مرحلة لاحقة بسلسلة من الجامعات الأمريكية في الولايات المتحدة الأمريكية وفي دبي.

وقالت الوزيرة السابقة   تهاني أبو دقة والتي أسست لفتح المحطة في فلسطين: أن فكرة التعليم في الكلية الأمريكية مختلفة وتسهم في حل مشاكل العديد من الطلبة في فلسطين ، فنحن لا نسعى لتكرار ما هو موجود بقدر ما يهمنا أن نشكل إضافة نوعية لواقع التعليم العالي في فلسطين.

وأضافت أن الكلية فى دبى تقدم تخصصات في إدارة الأعمال بنفس المنهاج الذي يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية وفي دبي من خلال متابعة المحاضرات الكترونيا في مقر الكلية في رام الله ، حيث يدرس الطالب سنتين في فلسطين ومن ثم يلتحق بالكلية في دبي واذا اراد الطالب الالتحاق فى تخصصات اخرى سيكمل دراستة فى جامعات اخرى في اميركا او كندا و غيرها المشتركة في نظام  نقل الطلاب transfer students .

ونوهت إلى أن السنة الدراسية تبدأ في شهر سبتمبر، وتتكون من فصلين وفصل صيفي وفق ما هو متعارف عليه في الجامعات وفق نظام حضور ومشاركة معتبر ومعتمد.

حلول عملية:

وأردفت:  أن ميزة الكلية في أنها تلبي احتياجات لشريحة معينة من الطلبة وذويهم، حيث أن بعض الأهالي لا يرغبون في إرسال أبنائهم للدراسة في الخارج وهم في سن السابعة عشرة أو الثامنة عشرة ، لذلك فإن هذه الكلية الجامعية تجعلهم يدرسون عامين وهم عند أهاليهم وتحت رعايتهم ، وبعد ذلك يسافرون لدبي أو الولايات المتحدة أو دول أخرى ترتبط بها الكلية ويكمل الطالب العامين الآخرين ويحصل على شهادة البكالوريوس في تخصصات مختلفة اما فى دبى التخصصات فقط فى مجال ادارة الاعمال .

ولا تعتبر هذه الشريحة هي الفئة المستهدفة الوحيدة ، حيث أن الالتحاق بالكلية يحل مشكلة كأداء لقسم كبير من الطلبة الذين يرغبون بالدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن حظوظهم لا تسعفهم في الحصول على قبول جامعي لصعوبته ، حيث أنهم وبمجرد التحاقهم بهذه الكلية فإنهم مقبولون من الكلية الامريكية دبى و الجامعات المشتركة فى نظام  نقل الطلاب transfer students  في اميركا او كندا ودول اخرى ويحق لهم مباشرة إكمال ما تبقى من دراستهم في أروقتها.

وتنوه أبو دقة إلى أن دراسة سنتين في الضفة قبل السفر والالتحاق بالكلية الأم في دبي أو أمريكا ليس شرطا، إذ يمكن السفر بعد دراسة فصل دراسي واحد أو اثنين، ولكن نحن نقدم التعليم في أول سنتين على أن يستكمل في الخارج بعد ذلك.

 

مزايا تعليمية واقتصادية:

واستعرضت أبو دقة أسس التعليم النوعي الذي تقدمه الكلية وفق مناهج نوعية أمريكية في إدارة الأعمال واي تخصصات اخرى ، وهو ما يعني أن الطالب يكون مؤهلا وصاحب حظوظ في العمل سيما في الدولة التي سيكمل دراسته فيها.

وتشير أبو دقة إلى أن الكلية جاهزة لاستقبال طلبة الثانوية العامة لهذا العام وهي بانتظار الإعلان رسميا عن استقبال الطلبة فور إعلان نتائج الثانوية العامة الشهر القادم، حيث أنها مفتوحة لطلبة الضفة والقطاع والقدس وفلسطيني الداخل.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، حيث أن افتتاح الكلية في فلسطين يوفر مزايا اقتصادية، حيث أن الأقساط في فلسطين أقل بحوالى 30% لنفس المحطة في دبي عدا عن توفير تكاليف المعيشة والإقامة لأول سنتين قبل التحاق الطالب بالكلية الأم.

إضافة إلى أن الكلية معتمدة بشكل كامل من وزارة التربية والتعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة وفي فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت أبو دقة إلى أن الكلية تستقبل الناجحين في الثانوية العامة من معدل 60% فما فوق، حيث سيحصل الطلبة الذين تقل معدلاتهم عن 65% على مواد خاصة لتلائم معايير وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.


 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017