الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
تسهيلات إسرائيلية في قطاع غزة بدءًا من الأحد
تاريخ النشر: الأحد 31/03/2019 06:28
تسهيلات إسرائيلية في قطاع غزة بدءًا من الأحد
تسهيلات إسرائيلية في قطاع غزة بدءًا من الأحد

قرّر الاحتلال الإسرائيلي أن يفتح، الأحد، معبري كرم أبو سالم وبيت حانون في قطاع غزّة، بالإضافة إلى معاودة فتح المياه للصيادين، بعد التزام الفصائل الفلسطينيّة بالتفاهمات خلال "مليونيّة الأرض والعودة"، رغم استشهاد 4 شبان، السبت، بحسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيليّة العامة.

وفي وقت سابقٍ السبت، عكست التحليلات العسكرية والسياسيّة الإسرائيليّة، عقب انتهاء "مليونيّة الأرض والعودة" توقعاتٍ بقرب التوصل إلى تفاهمات في قطاع غزّة تشمل تسهيلات إنسانيّة.

فكتب محلّل الشؤون العسكريّة في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، إنه من المتوقع أن يمرّر الجيش الإسرائيلي لقطاع غزّة "عددًا محدودًا" من الشاحنات التجاريّة عبر معابر قطاع غزّة، وأن يوسع مساحة الصيد قبالة شواطئ القطاع، على أن يسمح، لاحقًا، بزيادة الدعم الدولي (قطر بالأساس) لقطاع غزّة، وبمعاودة العمل في مشاريع البنى التحيّة العالقة، مثل شركة الكهرباء والصرف الصحّي وتحلية مياه البحر.

وألمح هرئيل إلى أن هذه التسهيلات ستكون قريبة "إن لم تكن فورًا، فعلى الأرجح بعد الانتخابات الإسرائيليّة المقرّرة في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل"، وهو بحسب هرئيل الموعد الذي يقبل رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، دفع ثمن كبير في مقابل الوصول إليه دون حرب.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017