الرئيسية / منوّعات / صحة
هل يساهم الشاي "الأخضر والأحمر" في خسارة الوزن؟
تاريخ النشر: الخميس 04/04/2019 10:54
هل يساهم الشاي "الأخضر والأحمر" في خسارة الوزن؟
هل يساهم الشاي "الأخضر والأحمر" في خسارة الوزن؟

يُعد الشاي المشروب العالمي الثاني، وموطنه الأصلي شرق آسيا، ويُعدّ المشروب الرسمي لعدة دول منها بريطانيا وتركيا والهند، وللشاي فوائد عدة، فهو يعزز المناعة وأيضا مفيد لصحة القلب والشرايين.

وهناك نوعان من مشروب الشاي، هما الأخضر والأحمر، وشاع اعتقاد بأن الشاي الأخضر يساهم في خسارة الوزن، فهل يفعل ذلك فعلا؟

عامل مساعد

تجيب اختصاصية التغذية آيات شطارة عن هذا التساؤل بالقول: "لا يساهم الشاي الأخضر في خفض الوزن بشكل مباشر، لكنه عامل مساعد على ذلك، فكونه مضاد للأكسدة، وأيضا يُحسن من عملية الحرق، ويخفض من مستوى الكولسترول، وجيد لصحة القلب والشرايين، فهو بالتالي يساعد مع الحمية الغذائية في خفض الوزن".

وتابعت مستدركة: "بالتأكيد، الشاي وحده لا يكفي لخسارة الوزن، بل يجب أن يترافق معه نظام غذائي صحي، بمعنى لا يمكن للشخص أن يأكل كثيرا دون حسيب أو رقيب، ويريد بكل سهولة أن يخسر وزنه فقط بشربه كوبا من الشاي الأخضر، بالتأكيد هذا الأمر لن يحدث".

فوائد الشاي الأخضر

وحول فوائد الشاي الأخضر قالت آيات في حديثها لـ"عربي21": "من فوائده أنه مضاد للأكسدة، ويعمل على محاربة الجذور الحرة، وأيضا يحسن من عملية حرق الدهون، ومفيد لصحة القلب والشرايين".

وأشارت إلى أن "الدراسات وجدت أن الشاي الأخضر يُحسن القدرة العقلية، ويساهم في علاج مرض الزهايمر، ودراسات أخرى وجدت أنه يساعد في علاج أمراض اللثة".

وأوضحت أن "الشاي يحتوي على البوليفينول ومضادات الأكسدة، فهو بالتالي يعزز من المناعة، وأيضا يقلل من أعراض الشيخوخة المبكرة"، مضيفة: "أيضا يمنع التهاب المفاصل، ويحتوي على فيتامين سي وصوديوم وبوتاسيوم، ويحتوي أيضا الكافيين والتانين".

وأضافت: "يحتوي الشاي الأخضر أيضا على الحمض الأميني الثريونين، الذي يحفز الناقل العصبي للدوبامين والسيروتونين وهما هرمونا السعادة".

الشاي الأحمر

من جهته، قال استشاري التغذية العلاجية، محمد عبد السلام، حول علاقة الشاي الأحمر بخسارة الوزن: "هناك علاقة بين الكافيين الموجود في الشاي الأحمر وبين رفع مستوى حرق الدهون في الجسم، إضافة لمضادات الأكسدة التي تساهم بدورها في رفع مستوى حرق الدهون، وهذه هي العلاقة بين الشاي وبين خسارة الوزن".

وتابع: "لكن الشاي الأحمر وحده لا يكفي لخسارة الوزن، ولكن يمكن القول بأنه يدعم الحمية الغذائية".

فوائده

وحول أهم العناصر الموجودة في الشاي الأحمر وفوائده، قال عبد السلام لـ"عربي21": "يحتوي الشاي على الكافيين وبروتين وكربوهيدرات بنسب مختلفة، وأيضا يحتوي على معادن الألمنيوم والمغنيسيوم والمنغنيز وغيرها، وأيضا فيتامينات".

وأشار إلى أن الشاي مدر للبول، واستعمل قديما في علاج الربو والزكام ولتسهيل الهضم وتنشيط الجهاز العصبي والقلب، مضيفا: "وتبين من الدراسات الحديثة أنه يحتوي على أملاح الفينول المتعددة التي تؤثر مباشرة في الحماية من الإصابة بسرطان الفم".

وتابع: "يحد الشاي من سرطان الرئة والقولون، ويقاوم الفيروسات والالتهابات وتسوّس الأسنان، ويضبط وظائف الكلى والشرايين".

ولفت إلى أن "الشاي الأحمر يحتوي على الفلافونويدات، وهي مادة مضادة للأكسدة، يمكنها أن تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الجسم ضد عمليات الأكسدة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة مثل أمراض القلب".

وأوضح أنه "حتى نحصل على الفائدة الصحية يجب إعداد الشاي على درجات حرارة أعلى تصل لـ90 درجة مئوية، وذلك من أجل إطلاق مضادات الأكسدة الموجودة بداخل أوراق الشاي".

وأردف: "أظهرت دراسة بأن الشاي الأحمر لديه القدرة على الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان المبيض، وقد يساعد في تقليل تخثر الدم والالتهاب".

وأكمل عبد السلام: "وتشير البحوث إلى أن الشاي الأحمر يساعد القناة الهضمية على أن تكون أكثر تقبلا لبعض أنواع البكتيريا التي يحتاجها الجسم، وأشارت بعض الأدلة العلمية إلى أنه يساعد على حماية المعدة والأمعاء من القرحة".

الأضرار

وحول أضرار الشاي الأحمر، قال عبد السلام: "شرب الشاي بكميات كبيرة، والتي قد تتعدى خمسة أكواب يوميا، قد يكون غير آمن على الصحة، فكمية الكافيين التي يحتويها الشاي الأحمر قد تتسبب في آثار جانبية تؤثر على صحة الجسم بشكل عام".

وأشار إلى أن "هذه الأعراض هي: الصداع والطنين في الأذن والتوتر والعصبية والارتباك، وأيضا يسبب مشاكل في النوم ويزيد القلق، ومن أعراضه أيضا القيء والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب والرعاش وحرقة المعدة والدوخة".

وحذر من الإفراط في شرب الشاي، بحيث لا تتجاوز الكمية المتناولة يوميا 10 غرامات من الشاي، كي لا ينجم عنها آثار جانبية قد تكون خطيرة على البعض، منها فقر الدم، خاصة عند الذين يعانون من نقص الحديد في الدم.

وأكمل: "يجب الحذر من الإفراط في شرب الشاي، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل تتعلق بالقلب والشرايين، حيث يعمل الكافيين على زيادة ميوعة الدم، والتقليل من عوامل التخثر، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالنزيف".

ونصح الأشخاص الذين يعانون من نقص حديد عدم شرب الشاي بعد تناول أي طعام يحتوي هذا العنصر، وأيضا يفضل عدم شرب الشاي الذي يأتي في أكياس "ميدالية" ورقية.

وأكد على أن "هناك إضافات طبيعية تضاف للشاي تحسن من خواصه، فمثلا إضافة بضع قطرات من الليمون عليه تزيد من خواصه العلاجية، وأيضا النعناع والميرمية يفيدان حينما نضيفهما على الشاي، بالمقابل حينما يضاف الحليب على الشاي يفقد كلاهما فائدته الصحية". 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017