الرئيسية / أخبار / اقتصاد
بالأرقام.. هذه أكبر 5 دول تستورد النفط من إيران (إنفوغراف)
تاريخ النشر: الأربعاء 24/04/2019 09:32
بالأرقام.. هذه أكبر 5 دول تستورد النفط من إيران (إنفوغراف)
بالأرقام.. هذه أكبر 5 دول تستورد النفط من إيران (إنفوغراف)

يواجه كبار مشتري النفط تحديا كبيرا، بعد إعلان الولايات المتحدة عدم تمديد الإعفاءات التي تتيح لهم شراء النفط الإيراني، وسط تساؤلات عن مواقف كبار المستوردين مثل الصين والهند، وانعكاساتها على الأسواق العالمية.

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية في تقرير ترجمته "عربي21" إن صادرات النفط الإيرانية لـ 5 دول من كبار مشتري النفط الإيراني بلغت خلال شهر مارس الماضي نحو مليون ونصف المليون برميل يوميا.

وجاءت الصين في مقدمة كبار مشتري النفط الإيراني بـ 613 ألف برميل يوميا، تلتها كوريا الجنوبية بـ 387 ألفا، والهند بـ 258 ألف برميل يوميا، واليابان بـ 108 آلاف، ثم تركيا بـ 97 ألف برميل يوميا.

وأكدت "بلومبرغ" أن الإعلان الأمريكي بشأن عدم تمديد الإعفاءات أزعج أسواق الطاقة وبخاصة كبار المستوردين مثل الصين والهند.


اقرأ أيضا: ترامب يشعل أسواق النفط.. هل تخضع الصين للقرار الأمريكي؟

وتوقع الخبير في شؤون النفط والطاقة نهاد إسماعيل، في تصريحات سابقة لـ"عربي21"، أن يبحث كبار مشتري النفط من إيران عن مصادر بديلة تجنبا للعقوبات الأمريكية.

واستبعد إسماعيل، أن تقوم الصين والهند بتحدي القرار الأمريكي لأسباب سياسية واقتصادية، قائلا: "الصين الآن في خضم مفاوضات حساسة مع واشنطن لإنهاء الحرب التجارية والتوصل إلى اتفاق، كما أن الهند تريد البقاء صديقة لواشنطن خاصة في نزاعها مع باكستان في قضية كشمير. لذا أتوقع الانصياع لواشنطن وربما سيكون هناك تحركات خلف الكواليس لثني واشنطن عن قرارها ومن غير المعتقد أن يستجيب ترامب لهما".

وواصلت أسعار النفط العالمي ارتفاعها لليوم الثاني بعد الإعلان الأمريكي عن عدم تمديد الإعفاءات، وسجل خام القياس العالمي برنت 74.67 دولار للبرميل في بداية التعاملات الصباحية لجلسة اليوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى له في 2019، بسبب مخاوف نقص المعروض.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017