الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الإغاثة الزراعية توقع إتفاقية إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في قرية عانين- محافظة جنين
تاريخ النشر: الثلاثاء 30/04/2019 06:16
الإغاثة الزراعية توقع إتفاقية إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في قرية عانين- محافظة جنين
الإغاثة الزراعية توقع إتفاقية إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في قرية عانين- محافظة جنين

وقعت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) و إئتلاف شركتي وساك و حناوي للمقاولات و التعهدات العامة إتفاقية إنشاء محطة معالجة المياه العادمة في قرية عانين قضاء محافظة جنين ، و يأتي هذا النشاط ضمن أنشطة مشروع " الإدارة المتكاملة و المستدامة للمياه المرحلة الثانية : قرية عانين " الممول من الإتحاد الأوروبي و المجتمع المحلي .
وفي كلمته رحب نائب المدير العام للإغاثة الزراعية السيد منجد أبو جيش بالمشاركين في الإجتماع ، كما أشاد بالشراكة الفريدة بين الإغاثة الزراعية و لطة المياه و القطاع الخاص و جامعة بيرزيت و المجتمع المحلي في عانين و التي يمكن الإستثمار فيها و تعزيزها لما فيه من مصلحة للمجتمعات المحلية المستهدفة من هذه المشاريع .
و شكر السيد عادل ياسين ممثل سلطة المياه الفلسطينية الإغاثة الزراعية و شركائها على هذا المشروع الحيوي الذي يتم تنفيذه في قرية عانين الذي سيخدم 98% من المواطنين في القرية و يسهم في ري بعض الأصناف من المزروعات التي يمكن ريها بإستخدام المياه المعالجة القادمة من المحطة .
و عبر رئيس مجلس قروي عانين الحاج باهر ياسين عن امتنان المواطنين في القرية للإغاثة الزراعية وشركائها و الإتحاد الأوروبي ، وقال ان القرية التي تتعرض لهجمة استيطانية شرسة اسفرت عن مصادرة 36 الف دنم من اراضيها لصالح المستوطنات و التي تقع خارج دائرة استهداف الجهات الرسمية من المشاريع تثمن هذا المشروع عاليا و سوف تضع نصب اعينها انجاحه و تطويره بما يخدم المواطنين ويشجعهم على الاستثمار في القطاع الزراعي من خلال اعادة استخدام المياه المعالجة .
وقامت مديرة المشروع م . سلام ريحان بتقديم عرض توضيحي عن المشروع و مراحله المختلفة و أهدافه التي تتضمن حماية البيئة عن طريق التخلص من الحفر الإمتصاصية من خلال إنشاء شبكة للصرف الصحي ، توفير طرق غير تقليدية للحصول على المياه لري المزروعات عن طريق معالجة مياه الصرف الصحي مما يسهم تحسين ظروف الأمن الغذائي من خلال التشجيع على استخدام المياه المعالجة لري انواع معينة من المزروعات .
ويشار الى أن المشروع في قرية عانين تنفذ فيه مجموعة من الأنشطة اهمها تصميم وبناء 9 كم من شبكات الصرف الصحي و هو في مراحله النهائية ، تصميم وبناء شبكات ري ، تصميم و بناء محطة معالجة للمياه العادمة و تنفيذ حملات توعية للمزارعين و الاطفال في المدارس تدلل على أهمية اعادة استخدام المياه المعالجة في القطاع الزراعي ، بحيث يتم الإنتهاء من كافة مراحل المشروع خلال 3 سنوات بقيمة 3.5 مليون يورو .
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017