الرئيسية / الأخبار / فلسطين
واشنطن تدعو إلى حل الـ "أونروا" ونقل خدماتها للدول المستضيفة للاجئين
تاريخ النشر: الخميس 23/05/2019 12:28
واشنطن تدعو إلى حل الـ "أونروا" ونقل خدماتها للدول المستضيفة للاجئين
واشنطن تدعو إلى حل الـ "أونروا" ونقل خدماتها للدول المستضيفة للاجئين

 دعا المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ونقل خدماتها إلى الدول المستضيفة للاجئين.


وفي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، حول الوضع بالشرق الأوسط، بما فيه القضية الفلسطينية، حث غرينبلات المجتمع الدولي على الإقرار بأن "نموذج أونروا خذل الشعب الفلسطيني".

وقال غرينبلات، إن "الفلسطينيين فيما يتعلق بالوكالة يتم تضليلهم، واستخدامهم كبيادق سياسية وسلع بدلا من معاملتهم كبشر"، على حد قوله.

وأضاف "الفلسطينيين الذين يستخدمون خدماتها (الوكالة) يستحقون أفضل (..) ليس علينا الانتظار حتى التوصل إلى حل شامل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني لمعالجة هذه الحقيقة".

ودعا إلى "التواصل مع الحكومات المستضيفة للاجئين الفلسطينيين، لبدء محادثات حول نقل خدمات أونروا إلى تلك الحكومات أو إلى منظمات غير حكومية دولية أو محلية أخرى، حسب الاقتضاء".

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في 31 آب/أغسطس الماضي، وقف التمويل كليا عن "أونروا"؛ بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات إسرائيلية.

ويقول الفلسطينيون إن قرار وقف التمويل الأمريكي يستهدف في حقيقته تصفية حق عودة اللاجئين إلى القرى والمدن التي هُجروا منها في 1948، وهو عام قيام "إسرائيل" على أراضٍ فلسطينية محتلة.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
 
 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017