الرئيسية / الأخبار / فلسطين
دعوات لمواصلة الاعتكاف في "الأقصى" للتصدي لاقتحامات المستوطنين
تاريخ النشر: السبت 01/06/2019 13:13
دعوات لمواصلة الاعتكاف في "الأقصى" للتصدي لاقتحامات المستوطنين
دعوات لمواصلة الاعتكاف في "الأقصى" للتصدي لاقتحامات المستوطنين

 وزّع عدد من النشطاء الفلسطينيين، دعوات في المسجد الأقصى، للتعامل مع اقتحام المستوطنين، المقرر يوم غد الأحد، والذي يصادف الـ 28 من شهر رمضان.

 
وتضمنت الدعوة التي وزعها الحراك الشبابي المقدسي، وأودته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، حثّ المصلين على مواصلة الاعتكاف في المسجد الأقصى حتى يوم غدٍ الأحد 28 رمضان نصرة له وتلبية لندائه في وجه دعوات اقتحام المستوطنين فيما يسمونه "يوم القدس".
 
وكانت ما تسمى بـ"منظمات" الهيكل المزعوم دعت المستوطنين الى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الاقصى صبيحة يوم غد الأحد، تزامنا مع ما أسمته "يوم القدس" وهو الذي يتعلق باحتلال ما تبقى من مدينة القدس وتوحيد المدينة تحت سيادة الاحتلال.
 
و"يوم القدس" الإسرائيلي هو مناسبة سنوية يتم الاحتفال بها منذ العام 1968، ويتم تحديد موعده وفقاً للتقويم العبري، والذي صادف صباح السابع من حزيران 1967، وهو اليوم الذي احتلت فيه القدس. 
 
وقد تمت مأسسة هذه المناسبة في العام 1980 عندما سن القانون الإسرائيلي "القدس عاصمة إسرائيل"، والذي أعطى هذه المناسبة صفة "العيد الوطنيّ". 
 
وتشمل احتفالات هذا اليوم مسيرات ضخمة يشارك فيها المستوطنون بشكل خاص، من أبناء التيار القومي الديني، وينطلقون من مركز غرب القدس مروراً بباب العامود والحارات الفلسطينية وصولاً إلى حائط البراق. 
 
في المقابل، تقيد الشرطة الإسرائيلية حركة الفلسطينيين وتنقلاتهم في هذا اليوم، وتقمع أية مظاهرات مناهضة للاحتلال ينظمونها قبالة باب العامود. 
 
واحتلت "اسرائيل" شرقي مدينة القدس بما فيها المسجد الأقصى  في يونيو 1967، وهو ما يعرف عربيّا بذكرى "النكسة".
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017