الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
اكتشاف بئر غاز جديد في الأردن
تاريخ النشر: الأربعاء 12/06/2019 06:45
اكتشاف بئر غاز جديد في الأردن
اكتشاف بئر غاز جديد في الأردن

اكتشفت شركة البترول الوطنية في الأردن، بئرا جديدة في حقل الريشة الغازي، شرق البلاد، ليرتفع عدد الآبار المنتجة إلى 13 بئراً.

ودفع الاكتشاف مسؤولين أردنيين إلى إعلان تفاؤلهم بأن تساهم البئر في رفع إنتاجية الحقل الذي يضم 44 بئرا، منها 12 بئرا تنتج نحو 9.5 ملايين قدم مكعب.

وسيعمل اكتشاف البئر على تغطية كميات أعلى من استهلاك الأردن، الذي يحتاج بالمتوسط إلى 350 قدم مكعبة يوميا.

ويأخذ الأردن حاجته من الغاز حاليا، من مصر، عبر خط الغاز العربي، لتوليد أكثر من 85 بالمئة من استهلاكه للكهرباء.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز: "نتائج تقييم أول بئر غاز تحفره شركة البترول الوطنية منذ 2011 في المنطقة، أكدت أن البئر تنتج 7 ملايين قدم مكعب يوميا".

وبين أن هذا يرفع إنتاج حقل الريشة إلى 16 مليونا والذي يشكل 5 بالمئة من استهلاك المملكة اليومي".

من جهتها، أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الإثنين، أن لدى شركة البترول الوطنية خطة للعام الحالي لحفر ثلاث آبار، بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة.

وقالت في بيان أصدرته الوزارة، إنه لا حاجة لجذب أي مستثمر أجنبي للحقل، وأن العلاقة مع شركة بريتش بتروليوم متوقفة منذ 2014.

وأوضحت أن الاتفاقية أنهيت مع شركة (آي بي جي) في يناير/ كانون الثاني 2017؛ ما جعل كامل الحقوق والامتيازات في حقل الريشة محصورة بشركة البترول الوطنية.

وقدرت الشركة سابقا الاحتياجات التمويلية اللازمة لتطوير حقل الريشة، خلال الفترة ما بين 2019 وحتى 2030 بنحو 100 مليون دينار (141 مليون دولار)، ستغطى غالبيتها من خلال تمويل ذاتي من قبل الشركة.

يشار أن الحكومة الأردنية تشتري الغاز الطبيعي المنتج محليا، بمبلغ 4 دنانير (5.6 دولارات) لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

يذكر أن إنتاج الأردن من الغاز الطبيعي، تراجع بنسبة 39% خلال السنوات الخمس الماضية، بحسب بيانات صادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وتراجع الإنتاج إلى 3.3 مليارات قدم مكعبة العام الماضي، بدلا من 4.6 مليارات قدم مكعبة في 2014.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017