الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الإغاثة توقع اتفاقيات مع مستفيدي سلسلة القيمة للعنب
تاريخ النشر: الأثنين 24/06/2019 16:50
الإغاثة توقع اتفاقيات مع مستفيدي سلسلة القيمة للعنب
الإغاثة توقع اتفاقيات مع مستفيدي سلسلة القيمة للعنب


وقعت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) اتفاقيات مع مستفيدي سلسلة القيمة لمحصول العنب في الضفة الغربية ، و جاءت هذه الإتفاقية ضمن انشطة مشروع " التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الأراضي الفلسطينية" (سيدا) بإشراف وبالشراكة مع مؤسسة أوكسفام وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية وبتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الانمائي الدولي .
وقامت الإغاثة الزراعية ممثلة بنائب المدير العام السيد منجد ابو جيش بتوقيع ثلاثة اتفاقيات لمجموعة من المستفيدين و هي اتفاقية في مجال تصنيع منتجات العنب مع شركة دوالينا في جنوب الضفة الغربية وتحديدا في دورا من محافظة الخليل وتهدف لامتصاص فائض العنب في وقت ذروة الانتاج وتصنيع منتجات من العنب (العصير والدبس والملبن والزبيب) وتسويقه محليا وللتصدير خارج الوطن . و اتفاقية في مجال تسويق العنب الطازج محليا وللتصدير خارج الوطن خصوصا بعد النجاحات الكبيرة لزراعة العنب اللابذري وازدياد المساحات المزروعة من هذا الصنف باضطراد وذلك بانشاء بيت تعبئة بالشراكة مع شركة لؤلؤة الاغوار في منطقة بيت حسن من محافظة نابلس لتصنيف وتدريج وتغليف وتبكيت وتخزين وشحن العنب لخدمة موقع الاغوار الوسطى . و اتفاقية في مجال تطوير انتاج ورق العنب وذلك من خلال استهداف مزارع للعنب البيتوني ضمن 4 مشاهدات في 4 محافظات (حلحول، نحالين، بيت دقو وقباطية) بهدف انتاج الورق فقط .
و قال منجد أبو جيش نائب المدير العام للإغاثة الزراعية ان المؤسسة تهدف من خلال شراكتها بالقطاع الخاص على حماية صغار المزارعين وأراضيهم من خلال تشبيكه بكبار التجار و دمجهم في أنشطة مشتركة تهدف لحماية السوق من خلال تعزيز وجود الاصناف الجديدة و منع دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية .
يشار الى أن الإغاثة الزراعية تنفذ مجموعة من الانشطة و المشاريع الخاصة بمحصول العنب في الضفة الغربية وقطاع غزة و تستهدف على وجه الخصوص الأغوار نظرا للهجمة الإستيطانية على المناطق المصنفة ( ج ) و إدخال محاصيل جديدة كالعنب اللابذري و اشراك كافة الفاعلين من أجل حماية هذه الاراضي من المصادرة .
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017