الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
"هآرتس": إسرائيل تخفي وثائق تاريخية متعلقة بالنكبة الفلسطينية عام 1948
تاريخ النشر: السبت 06/07/2019 06:55
"هآرتس": إسرائيل تخفي وثائق تاريخية متعلقة بالنكبة الفلسطينية عام 1948
"هآرتس": إسرائيل تخفي وثائق تاريخية متعلقة بالنكبة الفلسطينية عام 1948

القدس المحتلة - خدمة قدس برس
كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، النقاب عن أن قسم الأرشيف السري في وزارة الحرب التابعة للاحتلال الإسرائيلي، "يحجب وثائق تاريخية" متعلقة بالنكبة الفلسطينية عام 1948.

ونوهت الصحيفة العبرية، اليوم الجمعة، إلى أن موظفي "مالماب"؛ القسم الأكثر سرية في وزارة الحرب، عملوا على إخفاء مئات الوثائق، كجزء من حملة منهجية لإخفاء أدلة النكبة، من جرائم العصابات الصهيونية والمجازر الجماعية.

وقالت المؤرخة اليهودية، تمار نوفيك، إنها لاحظت خلال أبحاثها لتأريخ حقبة النكبة، أن "هناك أجزاء من المستندات، ضائعة وأوراقا منزوعة لإخفاء هوية مرتكبي الجرائم".

وأضافت نوفيك: "استغرق الأمر مني وقتًا للتفكير في إمكانية اختفاء المستند ببساطة، وعندما أصريت وسألت عن مكان الوثيقة، قيل لي إن وزارة الحرب وضعتها في صندوق آمن".

وصرّح يحئييل حوريف؛ شغل منصب رئيس "مالماب" حتى عام 2007، لـ "هآرتس"، بأنه "هو من بدأ عملية إخفاء الوثائق التي لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا، وأن الجهود المبذولة لإخفاء أحداث 1948 منطقية".

وذكر حوريف أن الهدف من إخفاء الوثائق التي سبق نشرها، "تقويض مصداقية الدراسات حول تاريخ مشكلة اللاجئين".

وبحسب "هآرتس"، فإن إحدى أكثر الوثائق فظاعة عن تاريخ قضية اللاجئين الفلسطينيين، كتبها عضو في "شاي"، وكالة أنباء تابعة لعصابة "الهاغانا"، التي وثقت في الوقت الحقيقي أسباب إفراغ فلسطين من سكانها الفلسطينيين.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017