الرئيسية / تجوال أصداء
تجوال اصداء يحط رحاله في قرى سلفيت برعاية جمعية المهندسيين الزراعيين العرب ويواكب مهرجان فرخة
تاريخ النشر: الأحد 28/07/2019 09:55
تجوال اصداء يحط رحاله في قرى سلفيت برعاية جمعية المهندسيين الزراعيين العرب ويواكب مهرجان فرخة
تجوال اصداء يحط رحاله في قرى سلفيت برعاية جمعية المهندسيين الزراعيين العرب ويواكب مهرجان فرخة

نابلس: من انوار دويكات
نظم طاقم تجوال أصداء جولة في قرى بروقين وكفر الديك وفرخة قضاء سلفيت، في إطار جولاته المتواصلة على مدار العام لتسليط الضوء على الواقع السياحي والتاريخي والبيئي في الأراضي الفلسطينية، برعاية جمعية المهندسين الزراعيين العرب وبمشاركة 19 صحفي وصحفية.
وقال صالح العيسة منسق مشروع جمعية المهندسين الزراعيين العرب ان الجولة الهدف منها تسليط الاضواء على مشاريع الجمعية في بروقين وكفر الديك ومنها منها شق طرق زراعية وتأهيل طرق زراعية واستصلاح اراضي وبناء ابار لتجميع المياه وارشاد المزارعين اضافة الى رصد الاضرار الناجمة عن مخلفات المياه العادمة على المزارعين والاراضي الزراعية.
وتم تنظيم جولة ميدانية للتعرف على مشاريع جمعية المهندسيين الزراعيين العرب في بلدتي بروقين وكفر الديك، والالتقاء مع المزارعين المستفيدين اضافة الى لقاءات مع رؤساء بلديات كفر الديك وبروقين حيث الاستفادة كانت عامة من خلال شق الطرق الزراعية.


كانت المحطة الأولى لتجوال أصداء بلدة بروقين وزيارة بلدية بروقين والالتقاء برئيس البلدية مروان عبد الرحمن وعضو البلدية الصحفي جمال عبد الحفيظ ، وعدد من الاهالي.
واستعرض عبد الرحمن معطيات عن البلدة من حيث المساحة والسكان ، منوها الى ان مساحتها تبلغ 25 الف دونم وعدد السكان 4000 إلى 5000 نسمة .
ويحد بروقين من الغرب كفر الديك ومن الشرق سلفيت ومن الشمال حارس ومن الجنوب بيت ريما ودير غسانة ، ويحيط بها 3 مستوطنات منها مستوطنة بركان المقامة على جزء من أراضي البلدة وجزء من مستوطنة ارئيل.
وأوضح عضو البلدية جنال عبد الحفيظ ان بلدة بروقين تعاني من مشاكل مع الاحتلال من خلال مصادرة الاراضي وانتهاكات المستوطنين اضافة الى مشكلة المجاري الناشة عن المياه العادمة المتدفقة من مستوطنة ارئيل والمنطقة الصناعية بركان.
وتحتضن البلدة مواقع اثرية منها خربة قرقش وخربة جلال الدين وخربة الراس.

ثم كانت المحطة الثانية لتجوال اصداء قرية كفر الديك والالتقاء برئيس البلدية ومدير مكتب البيئة في سلفيت مروان ابو يعقوب ومدير الآثار في سلفيت منتصر موسى.
وشرح رئيس البلدية يعقوب عن كفر الديك من حيث السكان والمشاريع التي نفذتها جمعية المهندسين الزراعيين العرب . منوها الى أن عدد سكان البلدة 5551 نسمة وتبعد 12 كيلوا عن سلفيت، وهي رابع أكبر تجمع سكاني في سلفيت .
وأضاف أن مشاريع الجمعية في البلدة تتمثل في شق طرق زراعية زراعية وأبار جمع المياه وإقامة بيوت بلاستيكية.
وأوضح أن البلدة تعاني من مشاكل تتمثل في نقص في خطوط المياه ونقص في خطوط الكهرباء والبلدة بحاجة لمشاريع البنية التحتية.
ثم كان التوجه إلى بلدة فرخة وزيارة منزل مدير الاغاثة الزراعية في سلفيت بكر حماد وثم تجول الطاقم في بلدة فرخة .
واختتم التجوال بحضور مهرجان فرخة الدولي وكانت بداية المهرجان عبارة عن زفة عرس تراثية وبمشاركة أجانب متطوعين في فلسطين . 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017