الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
انهيار مدوٍ لأبرز منظمة داعمة لـ "إسرائيل"
تاريخ النشر: الأحد 04/08/2019 06:25
انهيار مدوٍ لأبرز منظمة داعمة لـ "إسرائيل"
انهيار مدوٍ لأبرز منظمة داعمة لـ "إسرائيل"

أوقفت منظمة The Israel Project، أبرز منظمة إعلامية داعمة لإسرائيل في الولايات المتحدة، نشاطها، قبل بضعة أسابيع، في أعقاب إفلاسها ماليا.

وذكرت صحيفة "هآرتس" يوم أمس الجمعة، أن انهيار هذه المنظمة يبشر بانهيار منظمات داعمة لإسرائيل أخرى، إثر مواجهتها مصاعب في الحصول على تبرعات جديدة في السنوات الأخيرة.

وأغلقت مكاتب المنظمة في القدس، وفصل كافة العاملين فيها، وستغلق مكاتب المنظمة المركزية في واشنطن قريباً، وقد تم توجيه رسائل فصل من العمل لكافة موظفيها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في المنظمة أن السبب الرئيسي لإغلاق المنظمة هو المصاعب المتزايدة في جمع تبرعات من أجل نشاط داعم لإسرائيل.

ويأتي ذلك على خلفية الانقسام السياسي المتزايد في الولايات المتحدة واختلاف المواقف بين الحكومة الإسرائيلية والأغلبية اليهودية في الولايات المتحدة.

وحذر سياسيون ومعاهد أبحاث وصحافيون في إسرائيل مراراً خلال السنوات الأخيرة، من شرخ في العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية واليهود في الولايات المتحدة، بسبب اختلاف عميق في المواقف والآراء بين الجانبين.

ومن أبرز القضايا هي القضايا الدينية اليهودية ومحاربة التيار الأرثوذكسي للتيارات اليهودية في الولايات المتحدة، وخاصة الإصلاحي والمحافظ اللذان يشكلان أغلبية هناك، وأيضا بسبب اختلاف المواقف من الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

واتسع الشرخ على ضوء التأييد الكامل للحكومة الإسرائيلية، برئاسة بنيامين نتنياهو، للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي تعارضه الأغلبية العظمى من اليهود الأميركيين.

وتأسست منظمة The Israel Project في العام 2002، في أوج انتفاضة القدس والأقصى، بهدف تحسين صورة إسرائيل في وسائل الإعلام الدولية.

وركزت المنظمة نشاطها على العمل مقابل الصحافيين والمحللين والمحررين بشكل مباشر، واستعراض ادعاءات داعمة لإسرائيل أمامهم، إضافة إلى إيصالهم إلى مسؤولين إسرائيليين.

ووسعت المنظمة نشاطها إلى أوروبا وأميركا اللاتينية، وحتى العالم العربي أيضاً.

ونجحت المنظمة في أوج نشاطها، بجمع تبرعات بمبلغ عشرة ملايين دولار في العام الواحد، الأمر الذي مكنها من فتح مكاتب في واشنطن والقدس، وتنظيم جولات لمئات الصحافيين من أنحاء العالم، في الأجواء الإسرائيلية بمروحية خاصة، وتفعيل حسابات في شبكات التواصل الاجتماعي.

وقاد هذه المنظمة، منذ العام 2012، خبير العلاقات العامة الأميركي – يهودي، جوش بلوك، الذي كان أيضا متحدثاً باسم لجنة الشؤون العامة الأميركية – الإسرائيلية (أيباك)، وهي اللوبي الداعم لإسرائيل في الولايات المتحدة.

وقال موظفون في المنظمة ومتبرعون لها أن المصاعب المالية بدأت في العام 2016، عندما تقلص حجم التبرعات إلى النصف.

ونقلت "هآرتس" عن موظفين إن أحد أسباب انخفاض التبرعات للمنظمة نابع من الصراع حول الاتفاق النووي مع إيران، الذي وقعت عليه إدارة أوباما.

وخاضت المنظمة، وخاصة مكتبها في واشنطن، بقيادة بلوك، صراعا عاما هجوميا ضد الاتفاق النووي، وضد سياسة أوباما في الشرق الأوسط.

وعارض متبرعون للمنظمة من الحزب الديمقراطي الأميركي خطها ضد سياسة أوباما، وتجند المنظمة من أجل إلغاء الاتفاق.

وقال أحد المتبرعين الذين توقفوا عن تمويل المنظمة إنهم شعروا بعدم الارتياح، عندما اكتشفوا أنه بدلا من تحسين التغطية لإسرائيل في وسائل الإعلام الأميركية، يستخدم مالهم للصراع ضد الرئيس أوباما.

وتوقفت التبرعات للمنظمة بشكل كامل منذ مطلع العام الحالي، على إثرها أعلن بلوك عن استقالته، لأن المناخ السياسي الحالي في الولايات المتحدة هو السبب بانهيار المنظمة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في منظمة أخرى داعمة لإسرائيل تخوفه من مصير مشابه، وأن منظمات أخرى داعمة لإسرائيل في الولايات المتحدة تابعت بقلق انهيار The Israel Project.

وقال إن منظمة جمعت في العام 2015 قرابة تسعة ملايين دولار، وفي العام 2019 لم تكن قادرة على دفع رواتب موظفيها، هو أمر ينبغي على الجميع النظر إليه بقلق، والمصاعب السياسية التي أسقطتهم هي ذات علاقة بجميع المنظمات الداعمة لـ"إسرائيل".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017