الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
إسرائيل وكوريا توقعان اتفاقية تجارة حرة
تاريخ النشر: الخميس 22/08/2019 05:58
إسرائيل وكوريا توقعان اتفاقية تجارة حرة
إسرائيل وكوريا توقعان اتفاقية تجارة حرة

أعلنت إسرائيل وكوريا الجنوبية الأربعاء إبرام اتفاقية تجارة حرة، تتضمن إعفاء مجموعة من البضائع من الرسوم الجمركية.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، "هذه أول اتفاقية تجارة حرة من نوعها نعقدها مع اقتصاد أسيوي، ويا له من اقتصاد".

وأضاف وهو يقف إلى جانب وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميونغ هي "إنه اقتصاد رائد على الساحة العالمية، كما أنه اقتصاد متقدم وحيوي".

من جانبه، صرح وزير الاقتصاد الإسرائيلي إيلي كوهين في حفل الإعلان عن التوقيع "ميزة هذه الاتفاقية أنها ستتجاوز العلاقات الاقتصادية، وكلي ثقة بأن هذا سيمثل حقبة جديدة وصداقة أوثق بين إسرائيل وكوريا".

وأضاف "أنا واثق أن هذه ستكون بداية حقبة جديدة وعلاقة صداقة أقوى بين إسرائيل وكوريا".

من جهتها، قالت وزيرة التجارة الكورية الجنوبية يو ميون، أثناء الحفل "آمل أن تستفيد الشركات الإسرائيلية بالكامل من كوريا كنقطة انطلاق للأسواق الآسيوية".

والاتفاق موضع جدل سياسي في إسرائيل، بسبب اتهامات تتعلق بعدم تطبيقه على بضائع المستوطنات الإسرائيلية، الأمر الذي نفاه كوهين.

وكوريا الجنوبية موطن لعدد من كبرى الشركات مثل "سامسونغ" أكبر صانع للهواتف الذكية وشرائح الذاكرة في العالم وشركة "هونداي" لصناعة السيارات.

وبحسب الوزارة، ستكون الصادرات الإسرائيلية لكوريا الجنوبية معفاة من الرسوم الجمركية وخصوصا المعدات الطبية والأسمدة والنبيذ ومستحضرات التجميل.

وتعد إسرائيل مصدر رئيس للأسلحة والمعدات الدفاعية لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الاتفاقية تشمل ذلك.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017