الرئيسية / الأخبار / عربي
العلاقات الإيرانية الإسرائيلي... هل نحن مقبلون على حرب جديدة؟
تاريخ النشر: الثلاثاء 27/08/2019 12:15
العلاقات الإيرانية الإسرائيلي... هل نحن مقبلون على حرب جديدة؟
العلاقات الإيرانية الإسرائيلي... هل نحن مقبلون على حرب جديدة؟


كتبت شوق منصور

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، أنه "يجب على إسرائيل أن تفهم عواقب وثمن عدوانها على العراق ولبنان وسوريا، وأن لهذه الدول الحق في الدفاع عن نفسها."
وأشار إلى أن الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، أوضح أن التصرفات الإسرائيلية لن تمر دون رد، مضيفا أن إيران تدين أي عدوان من قبل إسرائيل على دول المنطقة وتعترف بحق العراق ولبنان وسوريا في الدفاع عن نفسها".

وفي الإطار ذاته يقول المحلل السياسي عبد الستار قاسم ل"موقع أصداء الإخباري" أن كل طرف يتخوف من الحرب, وما تسعى إليه إسرائيل هو دفع الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة إيران.

ويضيف أن إسرائيل تتردد في الهجوم على إيران لأنها لا تعرف بالضبط ما هي النتائج, وهي تعلم أن قوة إيران العسكرية لا يقدر عليها إلى الولايات المتحدة الأمريكية, أما إسرائيل وحده لا تستطيع, ولهذا ستبقى إسرائيل تدفع بهذا الاتجاه والتحريض فهي حرضت ضد الاتفاق النووي والغي أيضا ضد تصفية اسم فلسطين وهذا ما فعلته الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتابع الستار حديثه اليوم إسرائيل تقوم ببعض الإعمال العسكرية ضد سوريا وحزب الله وغزة, على وعسى أن تتوتر المنطقة وتشتعل الحرب, وبالتالي أمريكا ستتولى الأمر الإيراني, فإسرائيل تستمر في عمليات الفساد وإشعال المنطقة بحرب مدمرة جداً لن يكسب فيه احد.

ويرى المحلل أن حزب الله سيرد, فهناك جهتين دائما تردان على الاعتداءات هم إسرائيل وحزب الله ولهذا نتوقع من حزب الله أن يرد لكن هناك اليوم اجتماع لمجلس الدفاع اللبناني وسنرى ماذا سيفعل هل سيضغط على حزب الله من اجل إلا يرد أو انه سيعطي الزر الأخضر لحزب الله ليرد.

وفي السياق ذاته يقول المحلل السياسي سامر عنبتاوي ل"موقع أصداء الإخباري"أن الخطاب عالي النبرة للسيد حسن نصر الله,أرسل رسائل قوية و جلية, ومنها أن التهديد المباشر للجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية، وإعادة توصيف الحالة بمواجهة مباشرة لأي عدوان و إعادة فتح ثغرة على الحدود بعد هدوء طويل".
ويكمل أن الرسالة للإسرائيليين بالقول أن الانتخابات كانت دائما على حساب الدم الفلسطيني و العربي و الآن يحولها نتنياهو لتصبح على حساب الدم الإسرائيلي.

ويعلق المحلل السياسي عمران الخطيب في مقال له لدنيا الوطن أن هذه العمليات العسكرية النوعية التي نفذتها "إسرائيل" رسالة مباشرة إلى طهران بشكل خاص, أي استطلاع بقوة النيران من أجل اختبار الرد الإيراني.
ويرى الخطيب أن إيران ما تزال تتمسك في العديد من الأوراق الرابحة، إضافة إلى وجود أحداث العديد من الضربات في أماكن حيوية داخل فلسطين المحتلة مثل ضرب مصفاة حيفا أو ميناء السدود.


يذكر أن ما يحدث بين إسرائيل وإيران هو صراع مستمر غير مباشر بينهم , يتمحور الصراع حول النضال السياسي للقيادة الإيرانية ضد إسرائيل وهدف إسرائيل في منع إيران من انتاج أسلحة نووية وإضعاف حلفائها وأتباعها مثل حزب الله في لبنان.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017