الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
نتنياهو يبحث عن دعم أمريكي روسي قبل الانتخابات
تاريخ النشر: الثلاثاء 03/09/2019 10:22
نتنياهو يبحث عن دعم أمريكي روسي قبل الانتخابات
نتنياهو يبحث عن دعم أمريكي روسي قبل الانتخابات

الناصرة (فلسطين)
كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يحاول تنظيم "لفتة سياسية دراماتيكية"، من جانب الحكومة الأمريكية خلال الأسبوعين السابقين لانتخابات الكنيست، من أجل تحسين فرصه في تشكيل الحكومة المقبلة.

وبحسب صحيفة "هآرتس" العبرية الصادرة، اليوم الثلاثاء، جرت في الأسابيع الأخيرة، اتصالات مكثفة بين بعض كبار مستشاري نتنياهو ومسؤولين في إدارة دونالد ترمب، حول نشر بيان من الرئيس الأمريكي، يتعهد فيها بحماية "إسرائيل" من "تهديد وجودي مستقبلي".

وأشارت الصحيفة إلى أنه في نفس الوقت، يناقش المقربون من نتنياهو، الحصول على لفتة سياسية أخرى من روسيا.

ووفقا للصحيفة، تم النظر في خيارين: "إما زيارة إضافية للرئيس فلاديمير بوتين إلى الكيان قبل الانتخابات، أو كبديل، اجتماع ثلاثي آخر لمستشاري الأمن القومي من إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا، كالذي انعقد في حزيران/يونيو الماضي".

وأشارت الصحيفة إلى أن فكرة صياغة "اتفاقية دفاع" بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، طرحت لأول مرة في التسعينيات، ولكن لم يتم تنفيذها أبدًا.

وتمت إعادة مناقشة هذه المبادرة في الأشهر الأخيرة بين المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين، وحظيت بدعم أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين البارزين، لكن توقيعها سوف يتطلب شهورًا طويلة من المفاوضات بين وزارة الأمن الإسرائيلية والبنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية)، وغيرها من الوكالات الحكومية الأمريكية، وفرص صياغة اتفاق كهذا قبل انتخابات 17 أيلول/سبتمبر منخفضة جدا.

وكشفت الصحيفة عن أن مسؤولين كبار في الجهاز الأمني الإسرائيلي، يعارضون اتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة، خوفًا من أن يقيد في المستقبل أيدي جيش الاحتلال خلال الأزمات الأمنية.

وذكرت الصحيفة العبرية، أنه بسبب الصعوبات في صياغة اتفاقية دفاع، فإن أحد الخيارات التي بحثها مستشارو نتنياهو مع الحكومة الأمريكية، إصدار بيان نوايا لصياغة اتفاقية دفاع، دون التزام باستكمال المفاوضات حول هذه المسألة.

وبينت أن هذا البيان قد يكون ذا قيمة سياسية لنتنياهو، حتى لو لم تنضج المفاوضات بين الجهات المهنية من كلا الجانبين في الأشهر التالية للانتخابات.

وللمرة الأولى، تفوق تحالف "أزرق أبيض" الوسطي المعارض برئاسة بيني غانتس، على حزب "الليكود" اليميني برئاسة نتنياهو، في استطلاع نشرت نتائجه الجمعة.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية إن "أزرق أبيض، حصل على 32 مقعدا، مقابل حصول الليكود على30 "، في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وهذه هي المرة الأولى التي يتفوق فيها "أزرق أبيض" على "الليكود"، منذ إعلان تبكير الانتخابات في مايو/أيار الماضي.

وجاء الاستطلاع الذي أجراه معهد "مأغار موهوت" المستقل، قبل أقل من 3 أسابيع على الانتخابات التي ستجري في 17 سبتمبر/أيلول المقبل. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017