الرئيسية / الأخبار / عربي
توصيات بتبسيط اجراءات الحصول على الخدمة الصحية في مستشفيات الشمال
تاريخ النشر: الخميس 05/09/2019 21:47
توصيات بتبسيط اجراءات الحصول على الخدمة الصحية في مستشفيات الشمال
توصيات بتبسيط اجراءات الحصول على الخدمة الصحية في مستشفيات الشمال

الدستور
تدارست لجنة شكلها وزير الصحة سعد جابر في اجتماع عقدته اليوم الخميس بمديرية صحة محافظة اربد، آليات ووسائل تبسيط واختصار الاجراءات لتقليص وقت انتظار متلقي الخدمة في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لمديريات الشؤون الصحية في محافظات اربد وجرش وعجلون ولواء الرمثا.

وبين رئيس اللجنة/ مستشار وزير الصحة للشؤون الصحية لمحافظات الشمال الدكتور اكرم الخصاونة، ان اللجنة خلصت بعد اجتماعها اليوم والذي جاء عقب سلسلة من اللقاءات والجلسات مع كافة الادارات المعنية في المراكز الصحية والمستشفيات في الشمال، الى ابراز جملة من التوصيات من شأن تنفيذها تبسيط الاجراءات وتقليص الوقت الذي يستغرقه متلقي الخدمة الصحية.

واوضح الخصاونة، ان اللجنة اوصت بوضع مكاتب السجل الطبي والتسعيرة والمحاسبة ضمن "كاونتر" واحد في المراكز الصحية وتواجدها مجتمعة في كل طابق من طوابق عيادات الاختصاص التابعة للمستشفيات.

واشار الخصاونة الى انه من التوصيات الاخرى التي اقرتها اللجنة تأمين علاجات الامراض المزمنة وصرفها من خلال المراكز الصحية الشاملة وتفعيل آلية التحويل عن طريق المراكز الصحية باستخدام نظام الحوسبة حكيم المعمول به في عدد من مستشفيات الشمال وربطها مع المراكز الصحية الكترونيا وتحديد موعد المراجعات للاختصاصين المحول اليهم المرضى من نفس المركز الصحي هاتفيا في حال عدم تطبيق نظام حكيم في بعض المستشفيات.

وفي هذا الجانب بين الخصاونة انه سيتم تحديد حجز موعد للمريض المحول من المركز الصحي نفسه دون الحاجة الى مراجعة المستشفى للحصول على موعد لمراجعة الطبيب المختص المحول اليه وتوزيع المواعيد على ساعات الدوام الرسمي تجنبا للازدحام في عيادات الاختصاص في ساعات وفترات محددة، لافتا الى انه بعد مراجعة الطبيب المختص والتشخيص يعود المريض للمركز الصحي المحول منه لصرف الادوية والعلاجات .

ولفت الخصاونة الى ان اللجنة اوصت كذلك بتفعيل دفتر العلاجات المزمنة وصرفها من خلال المراكز الصحية الشاملة اضافة الى تفعيل عملية صرف الوصفات الطبية بإعطاء المريض ثلاث وصفات دفعة واحدة تكفيه لثلاثة شهور في الحالات التي تستدعي الاستمرار باستخدام الدواء بحيث يتم صرفها شهريا.

واشار الخصاونة الى انه تم كذلك التوصية بتفعيل تصنيف الحالات في اقسام الاسعاف والطوارئ لفرز الحالات الطارئة من غير الطارئة وتقديم الخدمة الصحية للحالات غير الطارئة من خلال عيادات خاصة بهذه الحالات.

وتضم اللجنة في عضويتها كلا من مدير الشؤون الصحية لمحافظات اربد الدكتور قاسم المياس وعجلون الدكتور تيسير عناب وجرش الدكتور احمد عبد المجيد بني حمد والرمثا الدكتور احمد زريقات اضافة الى مدير مستشفى الاميرة بسمة الدكتور محمد بني ياسين. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017