الرئيسية / الأخبار / دولي
المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط يعتزم الاستقالة
تاريخ النشر: الخميس 05/09/2019 22:03
المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط يعتزم الاستقالة
المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط يعتزم الاستقالة

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، مساء اليوم الخميس، عزم مبعوث بلاده إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، الاستقالة من منصبه.

وكتب الرئيس دونالد ترمب في تغريدة على تويتر "بعد حوالي ثلاثة أعوام له مع إدارتي، سيغادر جيسون غرينبلات منصبه للعمل في القطاع الخاص. لقد كان صديقا مخلصا وعظيما ومحاميا رائعا".

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية، عن مسؤول في الإدارة الأمريكية (لم تسمه)، إن "المبعوث الخاص بشؤون إيران براين هوك، وأفي بركوفتز مساعد مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، سيلعبان دورا أكبر في فريق السلام في الشرق الأوسط".

وأكد المسؤول الأمريكي، أن غرينبلات لا يزال يحظى بثقة الرئيس وفريقه.

وأوضح أنه كان يعتزم منذ البداية الانضمام إلى إدارة ترمب لمدة عامين لتحليل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، ولوضع مسودة لرؤية واقعية وقابلة للتطبيق تساعد على حل النزاع والعمل على تطوير علاقات بين "إسرائيل" والمنطقة.

وأشار إلى أنه ومنذ نهاية عام 2018، بدأت الإدارة تعد لمغادرة غرينبلات، واتخذت عدة خطوات في هذا الإطار منها انخراط بركوفيتز بشكل أكبر في عملية التسوية وكذلك دمج فريق المبعوث الخاص للسلام مع فريق إيران في وزارة الخارجية الأمريكية وبناء فريق في البيت الأبيض.

وأكد أيضا أن غرينبلات، سيبقى في الإدارة خلال المرحلة المقبلة بينما يواصل الفريق وضع استراتيجية الخطوات المقبلة، مشيرا إلى رؤية "السلام" أصبحت مكتملة وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

وتولى غرينبلات، منصبه في كانون ثاني/يناير 2017، وذلك ضمن فريق أمريكي شكله ترمب لصياغة خطة التسوية بالشرق الأوسط.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017