الرئيسية / الأخبار / عربي
رئيس الوزراء السوداني يعلن تشكيل أول حكومة بعد عزل البشير
تاريخ النشر: الجمعة 06/09/2019 07:33
رئيس الوزراء السوداني يعلن تشكيل أول حكومة بعد عزل البشير
رئيس الوزراء السوداني يعلن تشكيل أول حكومة بعد عزل البشير

الخرطوم - خدمة قدس برس
أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك مساء اليوم الخميس، عن تشكيل أول حكومة سودانية منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير تحت وطأة احتجاجات شعبية، وتضم 18 وزيرا بينهم أربع نساء.

وقال رئيس الوزراء السوداني في مؤتمر صحفي، أن اعلان التشكيل تأخر بسبب مشاورات أوسع لتمثيل النوع الاجتماعي وتحقيق قدر أكبر من التمثيل الجغرافي مع مراعاة الكفاءة.

وجدد حمدوك التأكيد على أن أولويات حكومته تتمثل في ايقاف الحرب عبر سلام مستدام، لافتا إلى تشكيل لجنة مصغرة لوضع إطار عام لشكل وهيكل مفوضية السلام.

وأضاف أن الحكومة الجديدة ستعمل على بناء اقتصاد منتج عبر برنامج اصلاحي علاوة على اصلاح مؤسسات الدولة والعدالة الانتقالية وإقامة علاقات خارجية متوازنة تقوم على الاحترام المتبادل ومصلحة السودان.

وتضمنت الحكومة التي أعلنها رئيس الوزراء السوداني تعيين عمر بشير مانيس كوزير لمجلس الوزراء، والفريق أول جمال الدين عمر للدفاع، والفريق شرطة الطريفي ادريس للداخلية، ونصر الدين عبد الباري للعدل، وأسماء عبد الله كأول امرأة تتولى وزارة الخارجية، وابراهيم البدوي للمالية والتخطيط الاقتصادي، وكرم التوم للصحة.

كما تضمنت التشكيلة محمد الامين التوم للتربية والتعليم ومدني عباس مدني للتجارة والصناعة، وعادل ابراهيم للطاقة والتعدين، وياسر عباس للري والموارد المائية، وعيسى شريف للزراعة والموارد الطبيعية، ولينا الشيخ للعمل والتنمية الاجتماعية، والبروفسير انتصار صغيرون للتعليم العالي، وفيصل صالح للثقافة والاعلام، ويوسف ادم للحكم الاتحادي، ونصر الدين مفرح للشؤون الدينية والأوقاف، وولاء البوشي للشباب والرياضة.

وأشار حمدوك إلى ارجاء تسمية وزارتي الثروة الحيوانية والسمكية والبنى التحية والنقل لوقت لاحق لمزيد من المشاورات مع قوى الحرية والتغيير لتمثيل منطقتي النيل الازرق والشرق.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017