الرئيسية / الأخبار / دولي
الانتخابات الرئاسيّة التّونسيّة: من هم أقرب المرشحين من الفوز؟
تاريخ النشر: الخميس 12/09/2019 22:27
الانتخابات الرئاسيّة التّونسيّة: من هم أقرب المرشحين من الفوز؟
الانتخابات الرئاسيّة التّونسيّة: من هم أقرب المرشحين من الفوز؟

عرب ٤٨

يتنافس 26 مرشّحًا تونسيًّا على الفوز في الانتخابات الرّئاسيّة المبكّرة، الّتي تنعقد يوم الأحد المقبل، لكن برزت بين هؤلاء المرشحين خمسة أسماء يرجّح محلّلون أنّها "الأقرب"، وفق متابعات لمعطيات الحملات الدعائية بشكل ميداني.

وتبرز أسماء نبيل القروي، مرشح حزب قلب تونس القابع في السجن بتهم الفساد وتبييض الأموال منذ 23 آب/ أغسطس الماضي، وقيس سعيّد المرشح المستقل، إلى جانب مرشح حركة النهضة، عبد الفتاح مورو، ووزير الدفاع، عبد الكريم الزبيدي وهو المرشح المستقل المدعوم من حركة نداء تونس وحزب آفاق تونس، بالإضافة إلى رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد.

القروي: رجل الأعمال حامل قضيّة الفقراء

ويذهب عديد المتابعين إلى أن نبيل القروي، رجل الإعلام والأعمال، يتصدر قائمة المرشحين للفوز في الانتخابات الرئاسية، إذ يُعرف نبيل القروي (56 عاما) بأنه رجل إعلام يمتلك مجموعة "قروي آند قروي" للإعلام والإعلان، وهو من أطلق قناة "نسمة" في 2007.

وكان القروي أحد منتسبي حزب "نداء تونس"، وظل فيه ثلاث سنوات، قبل أن يغادره، وقد نشط في العمل الخيري، عبر جمعية "خليل تونس"، ثم غادرها وترشح للانتخابات ممثلًا لحزب "قلب تونس"، الذي تأسس في حزيران/ يونيو الماضي.

ويرى المحلل السياسي شكيب درويش أن ما يعطي القروي الأسبقية هو عمله على فكرة مقاومة الفقر، معتبرًا أنّ "القروي لعب دورًا كبيرًا في انتخابات 2014 إذ يعتبر من أهم صانعي الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي وانتصاره"مضيفًا أن القروي يريد الآن أن "يكون الملك وليس صانع الملك".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017