الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
إنهاء الاحتلال وفك حصار غزة.. خاص القائمة العربية: مشاركتنا بالحكومة مشروطة
تاريخ النشر: الأربعاء 18/09/2019 20:40
إنهاء الاحتلال وفك حصار غزة.. خاص القائمة العربية: مشاركتنا بالحكومة مشروطة
إنهاء الاحتلال وفك حصار غزة.. خاص القائمة العربية: مشاركتنا بالحكومة مشروطة

القدس - وكالة سند للأنباء
أكد رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس، أن القائمة لن تشارك في أي حكومة إسرائيلية، إلا ضمن محددات، وشروط وضعتها القائمة، من أبرزها، إنهاء الاحتلال والحصار لقطاع غزة.

وقال عباس لـ "وكالة سند للأنباء"، إنه يجري التباحث على صيغ للتعامل مع مشهد الحكومة، قد يعلن عنها خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن ارتفاع نسبة التصويت بالمجتمع العربي، أسقط أكبر حزب إرهابي "أحفاد كهانا"، وأدى لخسارة رئيس الوزراء بينامين نتنياهو في تشكيل حكومة يمينية كما كان يفعل.

وبيّن أن ائتلاف اليمين برئاسة نتيناهو، تراجع 5 مقاعد هذه المرة، ومن 60 معقدا كان يحافظ عليه أصبح يملك 55 مقعدا".

وأشار عباس، أن قدرة نتنياهو على تشكيل الحكومة، مناط بتفاهمه مع غانتس وليبرمان، وعليه فمن المبكر القول إن حياة نتنياهو السياسية قد انتهت.

ولفت إلى أن المشاركة العربية بالانتخابات، حققت بعض الفوائد، من بينها إعادة تشكيل القائمة المشتركة، واستعادة وحدة الأحزاب العربية، وثقة الجمهور العربي بها.

وأظهرت النتائج غير الرسمية لانتخابات الكنيست الإسرائيلية الـ22، حصول كل من حزبي "الليكود" و"أبيض-أزرق" على 32 مقعدا لكل واحد منهما، فيما حصلت القائمة المشتركة على 12، بعد فرز نحو 92% من الأصوات.

وحصل حزب "يسرائيل بيتنو" على 9 مقاعد، و"شاس" 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 8 مقاعد، و"إلى اليمين" 7 مقاعد، و"العمل-غيشر" 6 مقاعد، و"المعسكر الديموقراطي" 5 مقاعد، ولم يتخط "عوتسما يهوديت" نسبة الحسم.

وتشير النتائج نحو تعادل بين معسكر اليمين بحصوله على 56 مقعدا، وبين معسكر المركز اليسار الذي حصل على 55 مقعدا، دون حزب "يسرائيل بيتنوا" الذي حصل على 9 مقاعد. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017