الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
بتير... تعرف عليها
تاريخ النشر: السبت 21/09/2019 17:43
بتير... تعرف عليها
بتير... تعرف عليها

 بلدة بتير

 كتابة وتصوير: ياسمين قطيشات

 أصل التسمية :

بتير هي بلدة فلسطينية تقع غرب محافظة بيت لحم وتشتهر ببساتينها الخلابة وبالباذنجان البتيري.

كما تمتد اثارها من الاف السنين توارثتها عدة حضارات مثل الكنعانيين العمالقة والرومان واليونان والدولة الاسلامية ولا زالت اثارها موجودة حتى اليوم.

  ومعنى بتير بيت الطير نسبة للكلمة الكنعانية Bet.tyara لكثرة الطيور المتنوعة فيها ولخصبة اراضيها وتوفير ينابيعها العذبة كما يفسر ان بتير تعني البتر او القطع لان موقعها يطل على حافة مرتفعة من الصخر يصعب الوصول اليها الا من ثلاث طرق ضيقة ويصعب المرور منها خاصة الغزاة بالقدم.

الموقع الجغرافي:

 تقع قرية بتير غرب مدينة بيت لحم وجنوب القدس – تبعد عن القدس حوالي 8 كيلو متر فقط ، وعن بيت لحم حوالي 9 كيلو متر و تبلغ مساحتها الإجمالية اكثر من 12 الف دونم.

جزء من هذه الأراضي (3000 دونم) تقع بمحاذاة سكة القطار الواصل بين القدس- يافا في المنطقة المحتلة عام 1948   ( الخط الأخضر ) وهي مزروعة بالزيتون واللوزيات والعنب والخضار، حيث يستفيد المزارعين من اتفاقية رودس الموقعة سنة 1949 والقاضية بالسماح لهم بالوصول الى أراضيهم الواقع بمحاذاة سكة الحديد.

السكان:  

يبلغ تعداد سكان بتير اكثر من 6000 نسمة منهم 5610 نسمة مسجلين في مديرية الداخلية الفلسطينية في بيت لحم، وحوالي 400 نسمة يحملون الهوية الزرقاء وهم من أهالي بتير وسكانها، إضافة الى أكثر من مائة شخص من المحافظات الأخرى يقيمون في بتير ولهم أملاك فيها .

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017