الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
صحيفة روسية: من سيحتل السوق العالمية خلال عشر سنوات؟
تاريخ النشر: الأربعاء 25/09/2019 09:25
صحيفة روسية: من سيحتل السوق العالمية خلال عشر سنوات؟
صحيفة روسية: من سيحتل السوق العالمية خلال عشر سنوات؟

نشرت صحيفة "إزفستيا" الروسية مقالا للكاتب دميتري ميغونوف، تحدث فيه حول اشتداد المنافسة في سوق الغاز العالمية، وسباق تسييل الغاز وتصديره بين روسيا وقطر والولايات المتحدة.


وقال في المقال: "خلال 10 سنوات، ستهيمن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وقطر على السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال (LNG). المستهلك الرئيس سيكون الصين، التي ستتجاوز اليابان، وتقترب من أوروبا كلها مجتمعة".

 

وأوضح -وفقا لما نقلته "روسيا اليوم"- أنه "سوف يزيد إجمالي استهلاك الغاز في العالم بشكل كبير، وسوف يلعب المنتجون الكبار دورا حاسما في تحديد العرض والأسعار. ذلك ما خلصت إليه مراجعة قام بها المركز الأمريكي للدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)".


ووفقا "لتوقعات هذا المركز، ستزيد روسيا، في العقد المقبل، إمداد الخارج بالغاز الطبيعي المسال إلى 68 مليار متر مكعب، أي ثلاث مرات عن المستوى الحالي. وسيتم تحقيق هذه النتيجة بفضل دخول عدد من المشاريع العملاقة مرحلة الإنتاج في وقت واحد: فأولا، سيعمل مشروع يامال لتسييل الغاز، الذي شحن أول دفعة من الغاز العام الماضي، بكامل طاقته البالغة 16.5 مليون طن سنويا، وسيبدأ تشغيل منشأة أكبر حجما لتسييل الغاز، هي أركتيك-2، في العام 2022، بطاقة 18 مليون طن سنويا".


وأضاف: "أما قطر، فصدرت ما يقرب من 125 مليار متر مكعب من الغاز العام الماضي، غالبيتها العظمى من إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى بلدان جنوب وشرق آسيا. وتخطط شركة قطر للبترول المملوكة للدولة لزيادة الإنتاج بنسبة 43%. فأولا، بعد الانتهاء من المشروع في رأس لفان، سيزيد إجمالي الطاقة الإنتاجية داخل قطر بمقدار 45 مليار متر مكعب سنويا، ثانيا، التوسع في محطة غولدن باس في الولايات المتحدة سوف يعطي 20 مليار متر مكعب أخرى. وبذلك، يكون الحجم الكلي لإمدادات الغاز الطبيعي المسال الخاضعة لسيطرة قطر 190 مليار متر مكعب".


وتابع: "إلى ذلك، تتوقع إدارة معلومات الطاقة نمو صادرات الغاز الأمريكية، بحلول العام 2028، بنسبة 66 %. وبالدرجة الأولى، بفضل الغاز الطبيعي المسال".


وقال إنه في حين صدرت الولايات المتحدة في العام 2018 وحده 28 مليار متر مكعب من الغاز المسال، ينتظر أن يبلغ هذا الحجم 140 مليار متر مكعب، خلال 10 سنوات. وهذا ليس أكثر التوقعات تفاؤلا، ذلك أن إنتاج الغاز الصخري في أمريكا ينمو بشكل مضطرد، ويتم تشغيل محطات تسييل جديدة كل عام تقريبا.

 

والشهر الماضي، ذكرت مجلة "فوربس" الأمريكية أن قطر خسرت لقب المصدر الأول للغاز الطبيعي المسال في العالم أمام أستراليا، مع استمرار ملاحقة الولايات المتحدة لهما، وفقا لأحدث التقديرات.


وقالت "فوربس" إنه رغم انخفاض الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال منذ الربع الرابع من 2018 في الأسواق الآسيوية المربحة، تستمر سلسلة من المشاريع الأسترالية، مثل منشأة "بريلود" ومحطة "ويتستون"، في زيادة حجم الإنتاج. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017