الرئيسية / الأخبار / عربي
الحكومة العراقية تقرر فتح الحدود البرية مع سوريا بدءا من الاثنين
تاريخ النشر: الأحد 29/09/2019 09:32
الحكومة العراقية تقرر فتح الحدود البرية مع سوريا بدءا من الاثنين
الحكومة العراقية تقرر فتح الحدود البرية مع سوريا بدءا من الاثنين

أعلنت الحكومة العراقية أنها قررت فتح الحدود البرية مع سوريا بدءا من الاثنين. وأكد أحد المسؤولين في بغداد الجمعة "جهوزية" معبر "القائم" الحدودي، الذي ستتم إعادة افتتاحه، "لمرور المسافرين وأيضا للتبادل التجاري". وكانت المعابر الثلاثة بين البلدين قد أغلقت بين 2013 و2014.

قررت بغداد فتح الحدود البرية مع سوريا ابتداء من الاثنين، عبر إعادة فتح معبر القائم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية عن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وهو ما اعتبر مؤشرا على تطبيع العلاقات بين بغداد وحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكرت الوكالة يوم الجمعة أن رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم محمد بريسم العقابي، أكد "جهوزية المنفذ لمرور المسافرين وأيضا للتبادل التجاري". وكانت المعابر الثلاثة بين البلدين بما فيها معبر "القائم" قد أغلقت بين 2013 و2014.

واستعادت الحكومة العراقية في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2017 بلدة القائم الواقعة في محافظة الأنبار في غرب البلاد من تنظيم "الدولة الإسلامية"، إذ كانت البلدة التي تبعد 300 كيلومتر غربي بغداد آخر معقل للتنظيم.

ومدينة القائم متاخمة لبلدة البوكمال السورية، والتي كانت أيضا معقلا للتنظيم. وتقع البلدتان على طريق إمدادات إستراتيجي.

ويرتبط البلدان بمعبرين حدوديين آخرين لم يتم الإعلان عن إعادة فتحهما بعد، هما التنف/الوليد واليعربية/ربيعة.

وكانت الحكومة العراقية قد دعت في الآونة الأخيرة إلى إعادة سوريا لعضوية الجامعة العربية بعد تعليقها في عام 2011، بسبب قمع الاحتجاجات في بدايتها.

المصدر: رويترز 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017