الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
اشتية: عباس يعتزم طلب بدء التشاور لإجراء الانتخابات الفلسطينية
تاريخ النشر: الأثنين 30/09/2019 22:33
اشتية: عباس يعتزم طلب بدء التشاور لإجراء الانتخابات الفلسطينية
اشتية: عباس يعتزم طلب بدء التشاور لإجراء الانتخابات الفلسطينية

قال رئيس حكومة رام الله، محمد اشتية، إن رئيس السلطة محمود عباس سيطلب من رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر التوجه إلى قطاع غزة، للبدء بعملية التشاور حول عملية الانتخابات، وإنجازها.

وأضاف اشتية في كلمته بمستهل اجتماع الحكومة في مدينة رام الله، اليوم الاثنين، أن الحكومة ستكون جاهزة لتنفيذ قرار عباس، حال إصدار مرسوم بإجراء الانتخابات العامة.

وتابع: "نحن في ظرف أشد ما نكون فيه بحاجة إلى وحدتنا الوطنية، لمواجهة هذه المرحلة الخطرة التي تعيشها قضيتنا الفلسطينية، وهناك من يريد لقضيتنا أن تعود سنوات للخلف، وإلى مرحلة ما قبل أوسلو، ونحن نريد أن نحافظ على انجازاتنا الوطنية".

وقال: "إذا كانت اتفاقات المصالحة لم يتم تنفيذها، فنحن بحاجة كبرى إلى الاحتكام للشعب الفلسطيني، لنعيد وهج الديمقراطية للمؤسسة الفلسطينية، وليبقى الشعب الفلسطيني دائما هو الحكم في أية خلاف".

والخميس، أعلن الرئيس محمود عباس، خلال كلمته أمام الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أنه سيدعو إلى انتخابات عامة في الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس، عند عودته لأرض الوطن.

ويسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف حزيران/ يونيو 2007، في أعقاب سيطرة "حماس" على غزة، بعد فوزها بالانتخابات البرلمانية، في حين تدير حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس عباس الضفة الغربية.

وتعذّر تطبيق العديد من اتفاق المصالحة الموقعة بين "فتح" و"حماس" والتي كان آخرها بالقاهرة في 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2017، بسبب نشوب خلافات حول قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم "حماس" أثناء فترة حكمها للقطاع.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017