الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
لواء "غولاني" .. التشكيل العسكري الأهم في إسرائيل بقائد "درزي" مصاب
تاريخ النشر: الأحد 20/07/2014 19:23
لواء "غولاني" .. التشكيل العسكري الأهم في إسرائيل بقائد "درزي" مصاب
لواء "غولاني" .. التشكيل العسكري الأهم في إسرائيل بقائد "درزي" مصاب

 

علاء الريماوي/ الأناضول - 

بات لواء قوات النخبة الأهم في الجيش الإسرائيلي "غولاني" بلا رأس بعد إصابة قائده في قطاع غزة، بحسب إعلام إسرائيلي.

وقال التلفزيون الإسرائيلي وعدة صحف إن غسان عليان، قائد لواء غولاني الذي يعد اللواء الأكبر والأكثر تدريبا وحضورا في الجيش الإسرائيلي، أصيب في قطاع غزة، إصابة وصفت بين الخفيفة والمتوسطة، إثر الاشتباكات التي وقعت صباح اليوم بين مسلحين فلسطينيين وقوات من الجيش الإسرائيلي.

الضابط الدرزي، غسان عليان، قائد اللواء تم تعيينه في شهر يونيو/حزيران الماضي في سابقة تاريخية، خلفا للعقيد الإسرائيلي "ينيف عشور" الذي تسلم قيادة لواء غولاني قبل عامين.

ويعد عليان من القيادات العسكرية الكبيرة في الجيش الإسرائيلي، حيث خدم في لواء غولاني كجندي ثم تنقل  في المراكز القيادية في اللواء فأصبح قائدا للكتيبة 51 أحد الفرق في اللواء.

كما تسلم قيادة كتيبة الاستطلاع في الهجوم الإسرائيلي على غزة عام 2008، وهي الكتيبة المسؤولة عن التمهيد للمعركة في بداية انطلاقها من خلال تأمين مناطق تمركز الجيش الإسرائيلي.

ثم تسلم وحدات مختلفة في الجيش الإسرائيلي كقيادة لواء "كفير" ونائب قائد لواء "غولاني"، وتقلد منصب قائد فرقة 36 في هضبة الجولان المسؤولة عن حماية أمن الجولان المحتل.

وتسلم قيادة عمليات الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية في العام 2002 وقاد الجيش الإسرائيلي في "معركة جنين"، وملاحقة أخطر مجموعات "المقاومة" المقاتلة في شمال الضفة الغربية. 

وبحسب ما ينشر عنه من معلومات في وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن لواء "غولاني" يعرف أيضا باللواء رقم 1 هو لواء مشاة ضمن جيش الدفاع الإسرائيلي تم تاسيسه بتاريخ 22 فبراير/شباط 1948 على يد ديفيد بن غوريون أول رئيس وزراء إسرائيلى، عندما تم تقسيم لواء جفعاتي وهو أحد ألوية النخبة في إسرائيل.

وبحسب الإحصاءات غير الرسمية يبلغ عدد الجيش الإسرائيلي 400 ألف من الجيش النظامي ونحو 200 الف إحتياط.

ويتواجد في إسرائيل خمسة ألوية يطلق عليها ألوية النخبة وهم

1- لواء غولانى

2- لواء جفعاتى

3- لواء المظليين

4- لواء نحال

5- لواء كفير

ويأتي على قمة هذة الألوية اللواء غولانى ومعروف باسم اللواء رقم واحد مشتق اسم هذا اللواء من اسم منطقة الجليل حيث يوجد مقر هذا اللواء، ومركز تدريب هذا اللواء يطلق علية قرية الجحيم.

البنية الأساسية لهذا اللواء هم طلاب المدارس الدينية المتشددة كما يوجد عرب ودروز فية بنسبة خمسة وثلاثون بالمئة.

يتكون هذا اللواء من عدد ثلاثة كتائب من دبابات "ميركافا-4" وكتيبة مهندسين وكتيبتين من المدفعية وكتيبة مظليين وسرية حرب ألكترونية وسرية خدمات طبية. شعار هذا اللواء هو شجرة الزيتون ذات الخلفية الصحراوية.

وخاض هذا اللواء الكثير من المعارك ضد الجيوش العربية حيث إنه اللواء الذي احتل شبة جزيرة سيناء في حرب 1956، وهو الذي أحتل هضبة الجولان والضفة الغربية في حرب 1967، وتصدى لهجوم القوات السورية المباغت في حرب 1973.

وعن أهم العمليات التي نفذها لواء غولاني بحسب تقارير تناقلتها وسائل الإعلام وموقع وحدة غولاني على الشبكة العنكبوتية.

1 . عملية نوكييف والتي نفذتها الوحدة عام  (1962) والتي تمثلت  بسلسلة غارات وهجمات على مواقع سورية في بحيرة طبريا.

2 . احتلال جبل الشيخ على الحدود الإسرائيلية اللبنانية (1967) وهزيمة الجيش السوري الذي كان يرابط في تلك المنطقة.

3 . مواجهة فصائل "المقاومة" الفلسطينية في عمق الأراضي اللبنانية في العام 1982.

4 . السيطرة الكاملة على مقر الرئيس الفلسطيني ياسر غرفات في إنتفاضة الأقصى في العام 2002 وتدمير محيط إقامة الرئيس الفلسطيني . -

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017