الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
مؤتمر الإفتاء: ’لفض النزاعات والخلافات.. يجب تطوير مبدأ التحكيم الشرعي بين الناس’
تاريخ النشر: الأحد 06/10/2019 12:58
مؤتمر الإفتاء: ’لفض النزاعات والخلافات.. يجب تطوير مبدأ التحكيم الشرعي بين الناس’
مؤتمر الإفتاء: ’لفض النزاعات والخلافات.. يجب تطوير مبدأ التحكيم الشرعي بين الناس’

أوصى مؤتمر الإفتاء حول دور المسجد الأقصى والإمام في مكافحة العنف، بضرورة تطوير مبدأ التحكيم الشرعي بين الناس لتقليل النزاعات والخلافات بينهم.

ودعى المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل إلى اجتماع الأئمة يوم السّبت 5-10 في المكتب الرئيسي أم الفحم، من مختلف أنحاء البلاد للتشاور حول دور المسجد والإمام في مكافحة العنف في ظل ما تشهده مجتمعاتنا من جرائم متكررة .

وأشار المؤتمر على مكانة المسجد والإمام الدّينية والاجتماعية وما له من تأثير ودور فاعل في المجتمع، على الرغم من حدود صلاحية الامام، وهو ليس بسلطة تنفيذية ولا قضائية .

وأكد المؤتمر على ضرورة تكثيف الزيارات الدعوية للبيوت والمقاهي والمدارس، والتكثيف من لقاءات الأحياء الدّعوية، والحرص على إلقاء الدروس والمواعظ التربوية والاجتماعية في بيوت العزاء .

وأوصى المؤتمر بالتواصل مع جميع شرائح المجتمع والوصول إليهم والتركيز على الخطاب الديني الاحتوائي الموائم للواقع، والذّي يُسهِم في توحيد الصف ورأب الصّدع ونزع بذور الخلاف والفتنة.

وأفاد المؤتمر إلى بثّ روح الأمل والتفاؤل في قلوب النّاس، والتأكيد على وجوب الاستمرار رغم صعوبة التّحديات على كافة المستويات وألاّ تكون النّشاطات كردة فعل فحسب .

وأضاف المؤتمر أن إعداد برنامج في كلّ مسجد، يوائم الجيل الشبابي وانتقاء الخطاب الوعظي العقلاني والعمل إقامة وإنشاء مراكز ترفيهية ورياضية للشباب .

وأوصى المؤتمر بإقامة دورات تأهيلية لتنشئة الأسرة على الأسس السليمة والعمل على إقامة مشاريع للنهوض بالأسرة .


وأشار المؤتمر بضرورة العمل على إيجاد الآليات والوسائل لدعم لجان الصلح جماهيرياً، بحيث تكون قادرة على الحسم والفصل والقرار وليس مجرد وسيط بين الأطراف.


وأفاد المؤتمر بالبحث في إمكانية وآلية إقامة مؤسسات للقروض المشروعة، لمواجهة القروض الربوية المحرمة، وعن طرق ووسائل تسهيل مشروع الزّواج .


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017