الرئيسية / الأخبار / فلسطين
اصابات واعتقالات بالضفة عقب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي
تاريخ النشر: الأثنين 21/07/2014 06:51
اصابات واعتقالات بالضفة عقب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي
اصابات واعتقالات بالضفة عقب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي

الضفة:اصداء

شهدت مناطق واسعة من الضفة مواجهات ليلية اسفرت عن اصابة عشرات الشبان في اعقاب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي بغزة.

واندلعت فجر اليوم الاثنين مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم عقب توجه الشبان لمجمع مصانع (جاشوري) والاشتباك معها في أعقاب إعلان كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن أسر الجندي شاؤول أرون على مشارف غزة. 

 

وأفاد شهود عيان، بأن مواجهات عنيفة وقعت بين الشبان وجنود الاحتلال، عقب مسيرة جماهيرية حاشدة  انطلقت مساء اليوم في المدينة تضامناً مع غزة وتنديداً بالمجازر التي ينفذها الاحتلال هناك شارك فيها الآلاف من المواطنين وفصائل العمل الوطني.
وأطلق جنود الاحتلال الأعيرة النارية والمطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة باتجاه المتظاهرين مما أدى إلى إصابة عدد من الشبان بالرصاص والاختناق، نقلوا إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي عرف منهم: ادريس خالد محمد عودة (20عاماً) رصاص حي بالرجل اليمنى، محمد جواد قفيني رصاص حي في الرجل اليسرى، بكر محمد يوسف عسس عيار مطاطي، ريبال رجب من قرية كفر اللبد عيار ناري في الكتف الأيسر اخترق القلب وحالته حرجه، عبد الباسط عصام شريتح (27عاماً)، معتز نائل سروجي، علاء فايز شعبان (22 عاماً)، محمد مطيع سليط (18عاما) اختناق بالغاز، معتز سروجي (22 عاماً) رصاص حي بالركبة اليمنى.
 
 
 
واعتقلت قوات الاحتلال ستة شبان وسلّمت بلاغات لآخرين بعد مداهمتها لعدة مناطق في محافظة بيت لحم فجر اليوم الاثنين.

وأفادت مصادر محلية في مخيم عايدة للاحئين بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم واعتقلت ثلاثة من الشبان كما اندلعت مواجهات عنيفة مع الجنود.

وأفادت المصادر قيام قوات الاحتلال باعتقال كل من أحمد لطفي يوسف 25 عاما  ومصطفى نور أبو سرور 26 عاما وخليل عبد أبو سرور 24 عاما  بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي سياق متصل أقدمت قوات الاحتلال بالاعتداءعلى المواطن سعيد العزة بالضرب المبرح أثناء توجهه لأداء صلاة الفجر في مسجد المخيم كما اعتدت أيضاً على عدد من الشبان وتركت بلاغات لعدد آخر لمراجعة مخابراتها في عتصيون عرف منهم المواطن وليد العزة ونجليه محمد وخالد. 
 
 

وفي بلدة حوسان غرب بيت لحم داهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين واعتقلت ثلاثة شبان وهم فراس جاسر سباتين ، حسن أحمد سباتين ، محمد شريف سباتين ، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.
أصيب العشرات من الموطنين فجر اليوم الاثنين بالرصاص الحي والمطاطي وحالات الاختناق جراء المواجهات العنيفة التي اندلعت في عدة مناطق بمحافظة بيت لحم.

 

وأفاد مدير الهلال الأحمر في بيت لحم محمد عوض بأن ستة شبان أصيبوا بالرصاص الحي خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في محيط مسجد بلال بن رباح (المدخل الشمالي للمدينة )  ثلاثة منهم في القدم والآخرون في الفخد ، وتم نقلهم إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج ووصفت حالتهم بالمتوسطة .

وأضاف عوض بأن هناك 20 إصابة بأعيرة مطاطية، إضافة إلى ما لا يقل عن 30 إصابة بالاختناق.

 
وفي بلدة تقوع شرق بيت لحم أصيب 3 شبان بالرصاص الحي والمطاطي بعد صلاة التراويح مساء الأحد.

وأفادت المصادر الطبية بأن حالة المصابين وصفت بالمتوسطة وجرى نقلها الى المستشفيات لتلقي العلاج.

وفي بلدة الخضر غرب بيت لحم اندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال بعد صلاة التراويح.
وأفادت مصادر طبية ومحلية بوجود إصابة بالرأس وصفت بالمتوسطة وجرى نقل الجريح إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

وإلى الشرق من بيت لحم أفادت مصادر محلية باندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل بلدة دار صلاح، حيث أطلق الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي باتجاه الشبان المتظاهرين قرب " قبر حلوة " ما أدى لوقوع إصابات بين المتظاهرين.

من ناحية أخرى أفاد شهود عيان بقيام الشبان برشق آليات للاحتلال في بلدة حوسان غرب بيت لحم بالحجارة والزجاجت الحارقة ما أدى لاندلاع مواجهات بين جنود الاحتلال والمتظاهرين ولم يبلّغ عن وقوع إصابات.


وتعرضت سيارة اسعاف تابعة لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني فجر اليوم الاثنين إلى اطلاق رصاص حي خلال المواجهات التي اندلعت على الحاجز الشمالي لمدينة بيت لحم.

وأفاد مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر ببيت لحم محمد عوض بأن جنود الاحتلال المتمركزين في محيط مسجد بلال بن رباح قاموا بإطلاق الرصاص الحي على سيارة الاسعاف أثناء قيامها بإخلاء أحد المصابين ونقله إلى إحدى المستشفيات في بيت لحم حيث تم إصابة الزجاج الأمامي وكسره دون أن يصاب أي من أفراد الطاقم. 

انطلقت مساء الأمس وحتى ساعات الصباح الباكر احتفالات عارمة في مدينة بيت لحم وقراها بمشاركة الآلاف من المواطنين.

وكان المتظاهرون على حاجز بيت لحم الشمالي بدأوا الاحتفالات خلال المواجهات فور سماع الخبر الذي أذاعته سيارات الDJ ، وبدأوا بإطلاق الألعاب النارية في الهواء.

وجابت عشرات السيارات شوارع المدينة مع صيحات التكبير ورفع الرايات والأعلام الفلسطينية ، وشهد مخيم الدهيشة جنوب المدينة التجمع الأكبر والذي قدّر بالآلاف والذين جاؤوا من مختلف المناطق ليشاركوا بالاحتفالات والتي تواصلت حتى الفجر ، حيث لم تتوقف الألعاب النارية طوال الوقت وعَلَت أناشيد المقاومة وسط فرح شعبي عارم اعتبره الكثيرون " عرساً شعبياً وطنياً " وانتصارٌ كبير للمقاومة.

وكالات وقتيبة قاسم
المزيد من الصور
اصابات واعتقالات بالضفة عقب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي
اصابات واعتقالات بالضفة عقب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي
اصابات واعتقالات بالضفة عقب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي
اصابات واعتقالات بالضفة عقب مسيرات الابتهاج بخطف الجندي الاسرائيلي
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017