الرئيسية / الأخبار / فلسطين
محمية وادي القف تتطور عبر تعاقب الاجيال
تاريخ النشر: الأحد 20/10/2019 13:50
محمية وادي القف تتطور عبر تعاقب الاجيال
محمية وادي القف تتطور عبر تعاقب الاجيال

كتابة:عبير بني عودة
غربي مدينة الخليل تقع محمية واد القف التي تبعد 6 كم من الطريق الواصلة بين المدينة والقرى الغربية التابعة لها, مشيره نشرة مسارات بيئية في الطبيعة الفلسطينية الى ان مساحة المحمية تبلغ 3000 دونما.


يعود تاريخ تشجير المنطقة لعام 1920 حيث بدا الاهتمام بالمحمية وبوشر بتشجيرها ومن ثم توسيعها الى مساحتها الحالية, كما تم شق طريق رئيس داخل المحمية كان سابقا يصل بين مدينتي الخليل ويافا على ساحل البحر المتوسط, اما الان فهو يصل بين الخليل وقرية ترقوميا,نوبا,بيت اولا وقرى اخرى محيطة وتعتبر هذه المنطقة من اكبر مناطق الضفة الغربية التي شجرت باشجار حرجية.


وعن طبيعة الغطاء النباتي في المحمية توضح النشرة انه يشمل الانواع الطبيعية البرية والمزوعة مثل اشجار الصنوبر الحلبي, صنوبر كناريا,صنوبر بروتيا, السرو بالاضافة للبلوط والعشرات من الشجيرات المعمرة والحوليات.
وتمتاز هذه المحمية بانها حراج ايام الانتداب البريطاني سنة 1927, وتتباين اعداد نباتات البحر المتوسط من منطقة لاخرى نتيجة للغطاء النباتي المكون من القريش .


وتنوه النشرة لوجود مغارة طور(كلسية) في الطرف الشمالي المعلق للوادي والتي يتراوح طولها اكثر من 150 مترا, وتتواجد داخل صخور دولوميت تتجه نحو الغرب باتجاه غزة, وكلما نتجه نحو الشرق بوادي الزرقا ترافقنا البساتين المروية من وادي حسكا المشهور بكثرة ينابيعه التي تنبع في جزئه العلوي.


وفيما يتعلق بملكية اراضي الوادي فتعتبر اغلبيتها اراض مملوكة للدولة والبعض من اوديتها تعود ملكيتها لاهالي قرية بيت كاحل وترقوميا.


ومن الجدير بالذكر ان عيون المياه تتدفق بغزارة في وادي القف الا ان غزارتها قلت الان ويبلغ معدل ضخها 15_30 متر مكعب يوميا ويستفاد منها اما لري المشاتل القريبه من العيون او لنقلها في صهاريج الى القرى المجاورة, وقد تعددت وكثرت الكائنات الحية البرية في الوادي نظرا لوفرة المياه والغطاء النباتي الكثيف من الاشجتار البرية الطبيعية والحرجيه وكل ذلك ساهم في تنوع الكائنات الحيه وتباينها.


اما التنوع الحيوي الخاص بمحمية وادي القف يتواجد انواع من الطيور فيها مثل القرقف الكبير بالوانه الصفراء والبيضاء والسوداء, نقار الخشب السوري, وابو زريق والحمام البري واليمامه المطوقه والحسون بانواعه والحجل الجبلي والهدهد بالاضافة للغراب والبلبل ومؤخرا اصبح يتواجد العقاب الذهبي ايضا.


ولا ننسى الحيوانات المتنوعة فيها مثل الضبع ,الغزال ,النيص الثعلب,القنفذ, الارنب,النسناس وانواع كثيرة من الوطواط.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017