الرئيسية / الأخبار / أخبار اسرائيلية
القائمة المشتركة: لن ننضم لحكومة تجمع حزبي أزرق أبيض والليكود
تاريخ النشر: الخميس 24/10/2019 12:25
القائمة المشتركة: لن ننضم لحكومة تجمع حزبي أزرق أبيض والليكود
القائمة المشتركة: لن ننضم لحكومة تجمع حزبي أزرق أبيض والليكود

أكدت القاتمة المشتركة، اليوم الخميس، والتي حصلت على 13 مقعدًا في انتخابات الكنيست الأخيرة، أنها لن تنضم لحكومة إسرائيلية تجمع حزب "أزرق أبيض" مع "الليكود".

وقال النائب العربي في الكنيست، أسامة السعدي، في تصريح صحفي، إن مثل هذه الحكومة لا تشكل تغييرًا للسياسة المنتهجة في السنوات الأخيرة.

وأضاف: "رئيس حزب أزرق أبيض، بيني غانتس اتصل أمس مع رؤساء القائمة المشتركة باستثناء التجمع، وإذا كانت هذه الخطوة مقصودة فسيكون لذلك تأثير على قرارات القائمة التي ترفض إقصاء أي من مركباتها".

وكان رئيس الدولة العبرية، رؤوفين ريفلين، قد كلف مساء أمس الأربعاء، غانتس، رسميًا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد فشل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في تشكيلها.

يشار إلى أن القائمة المشتركة هي تحالف سياسي يضم 4 أحزاب عربية في الداخل المحتل؛ وهي الحزب الثالث من حيث الحجم في الكنيست.

وقد أعلن عن تشكيل القائمة في 23 يناير 2015، وتضم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة الإسلامية (الجنوبية)، والحركة العربية للتغيير.

وقد ذكرت الإذاعة العبرية اليوم، أن غانتس شرع غداة تكليفه مساء أمس بتشكيل حكومة إسرائيلية، بالاتصال بالأحزاب الإسرائيلية المختلفة بهدف استيضاح مواقفها من الانضمام إلى الحكومة التي ينوي تشكيلها.

ووفقًا للإذاعة، فقد أجرى غانتس الليلة الماضية مكالمات هاتفية مع 14 رئيس حزب قال بعدها إنه سيبذل كل ما بوسعه من أجل تشكيل حكومة وحدة ليبرالية وواسعة.

وكان نتنياهو أعاد الأسبوع الماضي التكليف الذي منحه إياه رئيس الدولة العبرية لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بعد أن فشل في الحصول على تأمين أغلبية النواب في البرلمان (الكنيست) والذي يتطلب تأييد 61 عضو كنيست على الأقل.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ عام 2008 التي تسند فيها مهمة تشكيل الحكومة إلى شخصية غير نتنياهو.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017