الرئيسية / الأخبار / عربي
وزراء البيئة العرب يجددون اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية 2020
تاريخ النشر: الجمعة 25/10/2019 05:44
وزراء البيئة العرب يجددون اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية 2020
وزراء البيئة العرب يجددون اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية 2020

القاهرة - خدمة قدس برس
جدد الوزراء العرب المسؤولون عن شؤون البيئة للدول والمنظمات اختيار مدينة القدس المحتلة "عاصمة للبيئة العربية للعام 2020".

وحث المجلس في قراراته الصادرة في ختام أعمال دورته الـ 31 اليوم الخميس، تلك المنظمات المعنية على اثارة السياسات الاسرائيلية في البيئة العربية أمام المؤتمرات والاجتماعات والندوات الاقليمية والدولية المعنية، لفضح ممارساته الممنهجة والتخريبية للبيئة في الأراضي العربية المحتلة.

وثمن المجلس في بيانه، جهود الدول العربية في دعم الوضع البيئي في فلسطين، داعيا الدول العربية الى توفير المزيد من الدعم لبناء القدرات في فلسطين وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي المحتلة ومساعدتها على الانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية .

كما أشاد المجلس بجهود "الهيئة العربية للطاقة الذرية" في دراسة الآثار المحتملة للمفاعلات الحدودية والعابرة للحدود على المنطقة العربية، وحثته على الاستمرار في رصد المخاطر الناتجة عن هذه المفاعلات .

وأشار في هذا الإطار الى خطورة تأثير كل من مفاعلي "ديمونة" الاسرائيلي و"بوشهر" الايراني على المنطقة العربية وبيئتها وكذلك متابعة عملية رصد التلوث الاشعاعي في المناطق الحدودية مع "اسرائيل" وتأثيراتها على المنطقة العربية.

وقرر المجلس الابقاء على اختيار "مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية للعام 2020"، مبينا أنه أحيط علما بما قامت به فلسطين من أنشطة وفعاليات في اختيار مدينة القدس عاصمة للبيئة العربية للعام الحالي .

كما قرر أن يكون شعار يوم البيئة العربي لعام 2020 هو "النفايات الالكترونية..واقع وحلول".

وبشأن مشروع "الأحزمة الخضراء" في الوطن العربي قرر المجلس تكليف "المجلس العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة" بمخاطبة الدول العربية وحثها على توسيع المشاركة في مشروع "الأحزمة الخضراء" في الوطن العربي والتواصل مع صناديق التمويل لحشد الموارد لتمويل المرحلة الثانية من المشروع .

ورحب بإنشاء "آلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث " التي تتبع المجلس الاقتصادي والاجتماعي " باعتبارها الإطار المؤسسي المعني بالحد من مخاطر الكوارث في منظومة العمل العربي المشترك ".

ودعا الدول العربية التي وقعت النظام الأساسي لـ "مرفق البيئة العربي" ولم تصادق عليه الى سرعة اتخاذ الاجراءات القانونية للتصديق عليه مع دعوة الدول التي لم توقع ولم تصادق على النظام الأساسي للمرفق الى سرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة.

وحول التعامل مع قضايا تغير المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ كلف المجلس "المجموعة العربية لقضايا تغير المناخ" بالاستفادة من نتائج ورشة عمل "تقييم احتياجات تمويل المناخ في الدول العربية" في تطوير استراتيجية عربية لحشد موارد لتمويل المناخ وتسهيل الوصول اليه وربطها بأنشطة الخطة.

وكان مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة قد أعلن في وقت سابق اليوم تشكيل مكتبه التنفيذي الجديد للعامين المقبلين.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017