الرئيسية / الأخبار / عربي
حملة صحية وبيئية من قطر الخيرية لمتضرري فيضانات السودان
تاريخ النشر: الأحد 27/10/2019 18:37
حملة صحية وبيئية من قطر الخيرية لمتضرري فيضانات السودان
حملة صحية وبيئية من قطر الخيرية لمتضرري فيضانات السودان

تستعد قطر الخيرية لتنفيذ حملتين صحية وإصحاح بيئة لصالح متضرري الفيضانات والسيول في السودان، بعد أن أكملت توزيع مساعداتها الغذائية والإيوائية.

ويستفيد من هذه الحملات أكثر من 178 ألف شخص، وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو ثلاثة ملايين ريال، بتمويل من صندوق قطر للتنمية.

وتتضمن الحملة الصحية -التي تستمر لأكثر من شهرين- تقديم الخدمات الصحية للمصابين جراء الفيضانات من خلال تسيير ست عيادات متنقلة مزودة بالأدوية والإسعافات الأولية، تغطي جميع المناطق المتأثرة بولاية كسلا، وينتظر أن يستفيد منها 18 ألف شخص.

وتستهدف هذه العيادات -التي تنفذ بالتنسيق مع السلطات السودانية وبتكلفة تقدر بمليون ريال- المساهمة في الحد من الأمراض المعدية وتقديم الرعاية الصحية الأولية للأطفال والنساء بالمناطق المتضررة، حيث يتم تشخيص المرضى طبيا وتقديم العلاج المجاني.

وتتكون كل عيادة من طبيب ومساعد طبيب ومسؤول توعية صحية، وتتوفر بها كميات من الأدوية والمستهلكات الطبية، كما يتم توزيع وجبات تغذية خاصة بالأطفال والرضع.

وتتضمن حملة إصحاح البيئة مساعدات لمكافحة انتشار الأمراض التي تنقلها المياه الملوثة والراكدة، مثل رش المبيدات (الرزازي والضبابي) وتنقية وتعقيم مياه الشرب بالمناطق ذات المياه الملوثة، وشراء مضخات وتوفير مواد النظافة الشخصية لأربعة آلاف أسرة، والناموسيات المشبعة لمكافحة انتشار الأمراض التي تنقلها المياه الملوثة والراكدة، ويستفيد من الحملة 160 ألف شخص في ولايتي الجزيرة وكسلا، وتقدر تكلفتها الإجمالية بنحو مليوني ريال.

يُذكر أن المساعدات الإغاثية والإيوائية -التي قدمتها قطر الخيرية بدعم من صندوق قطر للتنمية في إطار الجهود القطرية للتخفيف من معاناة المتضررين من السيول والأمطار بالسودان- شملت توزيع 13650 سلة غذائية تتضمن المواد التموينية الأساسية لـ 13650 أسرة، وتوزيع معينات الإيواء إلى أربعة آلاف أسرة، تشمل بطانيات ومشمعات وفرشا أرضية وأواني للطبخ.

وهدفت المساعدات الإغاثية إلى إنقاذ ودعم 110 آلاف شخص من منكوبي السيول والأمطار والفيضانات في ثلاث ولايات (النيل الأبيض، الجزيرة، كسلا) منهم 49500 طفل من بينهم ثمانية آلاف دون سن الخامسة، بالإضافة إلى 31 ألفا من النساء.

المصدر : الجزيرة 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017