الرئيسية / الأخبار / دولي
قتيل وعشرات الجرحى ببغداد والاعتصامات تغلق ميناء أم قصر
تاريخ النشر: الأحد 03/11/2019 08:59
قتيل وعشرات الجرحى ببغداد والاعتصامات تغلق ميناء أم قصر
قتيل وعشرات الجرحى ببغداد والاعتصامات تغلق ميناء أم قصر

عرب ٤٨

قتل شخص وأصيب العشرات بجروح خلال الاحتجاجات التي تواصلت فجر اليوم الأحد، في ساحة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد، في أغلقت السلطات ميناء أم قصر بالبصرة نتيجة الاعتصامات.

وأفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية وطبية بسقوط قتيل و91 جريحا في احتجاجات بغداد، جراء استخدام القوات الأمنية قنابل الغاز المدمع ضد المتظاهرين لإرغامهم على التراجع من جسر السنك الذي يؤدي إلى المنطقة الخضراء حيث المباني الحكومية.

تصاعدت شدة التظاهرات والاعتصامات في الجنوب العراقي، بعد إعلان العصيان المدني في بعض المحافظات وانضمام شيوخ عشائر للاحتجاجات، معلنين تضامنهم مع مطالب المتظاهرين المشروعة.

قال وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني، اليوم الأحد، إن استمرار الاحتجاجات أدى إلى تأخير تفريغ العديد من شحنات الأرز والأغذية بميناء أم قصر.

وأدت الاحتجاجات إلى إغلاق كل الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر بالقرب من مدينة البصرة، بعد أن استخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع خلال الليل.

وقالت مفوضية حقوق الإنسان، في بيان، إن 120 متظاهرًا أصيبوا بجروح واختناق عندما حاولت قوات الأمن، دون جدوى، تفريقهم وإعادة فتح الطريق إلى الميناء.

ومع دخول المظاهرات المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومكافحة الفساد يومها العاشر، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان العراقية حصيلة جديدة لضحايا التظاهرات، وقال عضو المفوضية فيصل العبد الله، في تصريح صحافي، إن "ضحايا التظاهرات منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بلغت حتى اليوم 260 قتيلا و12 ألف مصاب".

وأكدت المفوضية في البيان "إحراق نحو 100 مبنى حكومي ومقرات أحزاب سياسية"، مشيرة إلى "صعوبة حصول المفوضية على معلوماتها من خلال فرقها الرصدية المنتشرة بجميع المحافظات، وأن وزارتي الصحة والداخلية لم تساعدانا بأية معلومة، وتتكتمان على المعلومات".

واكتفت الحكومة بإصدار بيان دعت فيه الدول الأجنبية والمنظمات الدولية إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق واحترام سيادته.

وجاء موقف الحكومة بعد يومين من خطاب للمرجع الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، رفض فيه تدخل أية أطراف إقليمية أو دولية بالشأن العراقي أو مصادرة إرادة العراقيين.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017