الرئيسية / مقالات
بريطانيا ترصد مليارات للتعويض عن بلفور
تاريخ النشر: الأثنين 04/11/2019 09:18
بريطانيا ترصد مليارات للتعويض عن بلفور
بريطانيا ترصد مليارات للتعويض عن بلفور

د. خالد معالي

جريمة بريطانينا بوعد بلفور لا تسقط بالتقادم منذ 102 عام؛ ولو كان العرب والمسلمون أقوياء لأجبروا بريطانيا على إعادة اللاجئين، وطرد المحتلين، وتعويض الشعب الفلسطيني بالمليارات؛ لما ألحقوه به من أذى وجرائم يندى لها جبين الإنسانية، وخراب ودمار وقتل للإنسان الفلسطيني، وتهجير لسبعة مليون فلسطيني في منافي الأرض.

 

برغم المرحلة الصعبة والمعقدة التي تمر بها الأمة العربية والإسلامية؛ إلا انه لا يجب السكوت على جريمة بريطانيا من قبل الشعب الفلسطيني وقادته؛ ولا بد من رفع قضية ضد الحكومة البريطانية لإصدارها وعد بلفور.

 

بديهيا؛ وعد بلفور تم تنفيذه لاحقا من قبل بريطانيا؛ كونها سلطة انتداب؛ الأمر الذي تسبب في نكبة شعبنا وتشريده، وحرمانه من العيش في وطنه، وإقامة دولته المستقلة، وعلى من أخطأ أن يتحمل نتائج خطؤه كاملا.

 

جيد فتح ملفات الجرائم أيا كان فاعلها؛ خاصة من قبل دولة الاحتلال؛ التي ارتكبت بحق شعبنا منذ نهاية الانتداب البريطاني على فلسطين، ومروراً بالمجازر التي نفذتها عام 1948 وما بعدها؛ على أن لا تتوقف الجهود ولا تكون موسمية.

 

بريطانيا هي؛ كدولة الاحتلال؛ ضعيفه بمنطقها وبأخلاقها، ولا تملك قوة فكرية وأخلاقية؛ فمن الطبيعي أن يبحث الظالم عن الكذب لتبرير جرائمه، وليمد من عمره ما استطاع إلى ذلك سبيلا، معتقدا أن الزمن كفيل بفعل الأفاعيل ونسيان الماضي الأليم لأكثر من 12 مليون فلسطيني؛ هجروا في منافي الأرض غصبا وكرها.

 

وعد بلفور؛ شكل وجعا وألما متواصلا لكل فلسطيني وحر وشريف في هذا العالم دون توقف. صور العذاب تتجدد كل يوم في فلسطين المحتلة؛ بلا رحمة، وسط التدمير والخراب والممارسات العدوانية الشرسة، والمجازر بحق الأطفال والنساء والشيوخ.

 

جرائم حرب لا تسقط بالتقادم؛ وعلى بريطانيا أن تتحمل وتدفع ثمن كل هذه الجرائم التي وقعت للشعب الفلسطيني سابقا ولاحقا.

 

خُطط – بمكر ودهاء - للشعب الفلسطيني عبر تنفيذ وعد بلفور؛ أن يندثر في عالم القوة والهيمنة الغربية على مقدرات العرب والمسلمين؛ عبر إبقاء ما يسمى بدولة الباطل "اسرائيل " متفوقة لا يشق لها غبار، وان تَنسى الأجيال ما حَدث، وان تَبقى فلسطين في عَالم النسيان ضائعة ممحوة عن خريطة العالم الأرضية والسياسية.

 

بريطانيا ومعها الدول الغربية التي تآمرت على الشعب الفلسطيني تدرك؛ إن ما حققوه في ظل غفوة العرب، وما حققه قادة الاحتلال من انجازات وانتصارات؛ ما هي إلا سحابة صيف سرعان ما تزول؛ بفعل مغايرة وجود دولته لمنطق الأشياء وطبائع الأمور والسنن الكونية؛ التي قضت بزوال الطارئ الغريب.

 

إن كان الاحتلال قد نجح وبمعاونة وتواطؤ دول الغرب وبالأخص بريطانيا العظمى؛ في إقامة دولته وكيانه المزعوم إلى حين، فإنه لم ينجح في زرع ثقافة الهزيمة والاستسلام والنسيان؛ لأن الشعوب الحية لا تموت، والحرائر الفلسطينيات لا يتوقفن عن إنجاب الإبطال صناع التحرير، فالحق ينتزع ولا يضيع ما دام ورائه مطالب.

 

الشعب الفلسطيني؛ وكبقية الشعوب الحية صاحبة الحق، لا يمكن له أن ينسى أو يغفر لمن شتته وأجرم بحقه، وبريطانيا أخطأت وأجرمت، وعلى من أخطأ أن يكفر عن خطأه سريعا؛ وان يبادر إلى ذلك من تلقاء نفسه؛ وإلا فإن غدا – القريب - مع كنس الاحتلال، وما هو ببعيد؛ ستجبر بريطانيا صاغرة وذليلة على تعويض دولة فلسطين بالمليارات؛ "ويسألونك متى هو، قل عسى أن يكون قريبا".


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017