الرئيسية / الأخبار / فلسطين
الاحتلال يشق طريقًا التفافيا بين القدس والخليل
تاريخ النشر: الأثنين 04/11/2019 12:24
الاحتلال يشق طريقًا التفافيا بين القدس والخليل
الاحتلال يشق طريقًا التفافيا بين القدس والخليل

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد في أعمال شق طريق التفافي جديد يربط بين مستوطنات الجنوب والوسط، لخدمة المستوطنين في الضفة الغربية، كانت قد صادقت عليه قبل ست سنوات.

 

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية اليوم الإثنين، أن هذه الأعمال بدأت أمس، وتهدف إلى شق طريق التفافي العروب وبيت أمر في جنوب الضفة الغربية المحتلة، بطول 7 كيلومترات.

 

ويطلق الاحتلال على الطريق الجديدة "طريق قلب يهودا"، ويتوقع أن يفتتح بحلول العام 2022.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الطريق هي جزء من مخطط أوسع للمواصلات، وضعه مجلس المستوطنات، بهدف ربط مناطق المستوطنات في جنوب وشمال الضفة وغور الأردن.

 

وتلتف هذه الطريق، التي تربط بين وسط الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون" ومستوطنة "كريات أربع" في الخليل، على قريتي العروب وبيت أمر، بزعم أنهما "قريتان خطيرتان" بالنسبة للمستوطنين، وأن السفر في هذه الطريق يكون "آمنا ومريحا".

 

واعتبر رئيس مجلس المستوطنات، حنانئيل دورني، أن "الطرق الالتفافية هي جزء لا يتجزأ من تحسين البنية التحتية للمستوطنات، وقبل سنتين تمت المصادقة على خطة شق الطرق الالتفافية".

 

وأضاف دورني أن وزارات المواصلات والمالية والأمن ومكتب رئيس حكومة الاحتلال وما تسمى "الإدارة المدنية" شركاء في هذا المخطط الاستيطاني.

 

وقال إن "تطوير البنية التحتية في يهودا والسامرة هو من دون شك مفتاح إحضار مليون مستوطن آخر ودفع السيادة الإسرائيلية على المنطقة".

 

وتعمل سلطات الاحتلال على وضع علامات لمسار الطريق في المرحلة الأولى من المشروع الاستيطاني، وبحلول نيسان/أبريل المقبل، سيتم شق مسار الطريق وتعبيدها. وتبلغ تكلفة هذا المشروع 320 مليون شيكل.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017