الرئيسية / الأخبار / عربي
عاهل الأردن: لا سلام دون أمريكا ومستقبل "إسرائيل" أن تكون جزءا من المنطقة
تاريخ النشر: السبت 23/11/2019 08:46
عاهل الأردن: لا سلام دون أمريكا ومستقبل "إسرائيل" أن تكون جزءا من المنطقة
عاهل الأردن: لا سلام دون أمريكا ومستقبل "إسرائيل" أن تكون جزءا من المنطقة

قال الملك الأردني عبدالله الثاني إن العلاقات الأردنية الإسرائيلية في أسوأ حالاتها الآن، مرجعًا سبب ذلك إلى قضايا إسرائيلية داخلية.

وقال في جلسة حوارية نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى عقب تسلمه جائزة "رجل الدولة – الباحث" لعام 2019، عن مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وخطر الإرهاب والتطرف، ومساعي تحقيق التسوية في المنطقة: "بالنسبة للعلاقات الأردنية الإسرائيلية، فهي في أسوأ حالاتها الآن، ويرجع جزء من الأسباب إلى قضايا داخلية في إسرائيل".

وأضاف: "نأمل أن تتمكن إسرائيل من تحديد مستقبلها سواء في الأسابيع أو الأشهر القادمة، ومن المهم لنا جميعا، وأقول هذا لأصدقائنا هنا في الولايات المتحدة، إعادة تركيز جهودنا على جمع مختلف الأطراف على طاولة المفاوضات والنظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس".

وعن جهود كسر جمود عملية التسوية، قال الملك الأردني "إن كان هناك من يقول من المجتمع الدولي إن بإمكاننا تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين من دون دعم أمريكا، فإنه لا يعرف منطقتنا والدور الذي تلعبه فيه، وجميعنا بحاجة لدور أمريكي يجمع بين الطرفين".

وردا على سؤال حول ما إذا كان حل الدولتين ما يزال قائمًا، أشار إلى أنه "سؤال مهم جدًا.. هل وصلنا إلى نقطة اللاعودة؟ وما هو البديل؟ أعتقد أن النساء والرجال الصالحين بإمكانهم إعادة الزخم بالاتجاه الصحيح، ولكن كما قلت في الكتاب "فرصتنا الأخيرة" إنها الفرصة الأخيرة، فبمرور كل عام يزداد الأمر تعقيدًا، وتزداد الأمور صعوبة على الفلسطينيين والإسرائيليين للمضي قدمًا معًا".

واستطرد: "مستقبل إسرائيل هو أن تكون جزءا من الشرق الأوسط، فالمشكلة في ذلك أنه لن يحصل بالكامل إذا لم نقم بحل القضية الفلسطينية، وبإمكان عديد الناس في منطقتنا القول خلف الأبواب المغلقة، إنه يمكنك فعل ما تريد، ولكن في الحقيقة، الأمر حساس ووجداني. وإذا لم نقم بحل القضية الفلسطينية، لن نصل إلى الدمج الكامل الذي نصبو إليه ونستحقه في منطقتنا".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017